طقس العرب: بداية نشوء سحب رعدية غرب منطقة الأزرق وشرق عمان

#سواليف

قال موقع طقس العرب، إنه مع استمرار تأثر مناطق واسعة من الأردن بالموجة الغبارية، بدأ نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي في مناطق البادية، حيثُ بدأ راصد #البروق في الموقع باستشعار #سحب #رعدية تشكلت الآن غرب منطقة الأزرق، وشرق محافظة العاصمة عمان إداريا.

يبقى الطقس دافئاً ويميل للحرارة فترة العصر ومُغبراً أحياناً، كما ويكون حارا نسبيا في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة.

وتتكاثر من جديد #غيوم #ركامية في مناطق عشوائية مُختلفة من المملكة بدءاً من ساعات الظهيرة، و تتهيأ الفرصة لهطول #زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله، قد تكون غزيرة في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و مُرفقة مع تساقط لزخات من البَرَد و حدوث الصواعق مما يتسبب حينها بتشكل السيول المفاجئة، كما و تترافق ذات الغيوم الركامية بنشاط في سرعة الرياح مما يؤدي إلى حدوث موجات غبارية في المناطق الصحراوية.

ويتوقع أن يتجدد تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي خلال الساعات القادمة، حيثُ تتكاثر كميات كبيرة من السحب و الغيوم الركامية بدءاً من ساعات الظهيرة وخلال ساعات العصر والمساء ، و تتهيأ الفرصة لهطول زخات رعدية من المطر بإذن الله في عموم مناطق البادية الشرقية، ومع ساعات ما بعد الظهر و العصر، يُتوقع أن تمتد بعض السحب الركامية غرباً و بشكل عشوائي لتطال أيضاً بعض المناطق والمدن الأخرى بما فيها العاصمة، الأمر الذي قد يتسبب أيضاً في تشكل سيول في بعض المناطق.

كما و تترافق ذات الغيوم الركامية بنشاط كبير للرياح التي سيعمل على تشكل موجات غبارية كثيفة أو رُبما حدوث عواصف رملية تحد بشكل كبير من مدى الرؤية الأفقية.

وبناء على ذلك أصدر طقس العرب بعض التوصيات الهامة:

  • الانتباه من ارتفاع احتمالية تشكل سيول جارفة و مفاجئة في عموم مناطق البادية الشرقية و التي تشمل أجزاء مختلفة من محافظتي المفرق و الزرقاء بما في ذلك أيضاً الأرزق، الصفاوي، الرويشد، الحدود الأردنية/العراقية و الحدود الأردنية/السعودية و المنافذ المؤدية إليها.
  • الانتباه من خطر شِدّة العواصف الرعدية و خطر حدوث الصواعق و تساقط زخات من البَرَد الذي قد يكون كبير حجماً خاصة في مناطق البادية الشرقية.
  • الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الموجات الغبارية.
  • الانتباه عند ارتفاع  نسب الغبار  في الأجواء من تأثيرات ذلك على مرضى الجهاز التنفسي و الربو و الجيوب والعيون.
  • رفع الاستعداد في المدن المحيطة بما فيها العاصمة جراء احتمالية امتداد الأحوال الجوية غير المُستقرة إليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى