صفطة قمرالدين / رائد عبدالرحمن حجازي

يا خوف قلبي يصير فينا مثل ما صار بكعّوش مع صفطة قمرالدين .
الحكومة تدرس قرار بعدم فصل الكهرباء عن منازل الأردنيين في شهر رمضان مهما كان مقدار فواتيرهم . طيب وبعد رمضان شو ناوين تعملوا ؟

صفطة قمرالدين
ألدكنجي أبو سلطان أتاه من يُعكر صفوه بعدما كان صاحب الدكان الوحيد بالحي . ها هو منافسه بالمهنة يرتب بضاعته في الدكان الجديد والذي يقع في نفس الشارع ولكن بالجهة المقابلة لدكان أبو سلطان . أبو سلطان ومن باب حُسن الجوار ذهب لصاحب الدكان الجديد وتعرف عليه وتمنى له الرزق الوفير . أبو سلطان معروف لدى الجميع بأخلاقه الحميدة وأمانته , لذلك كان واثقاً من نفسه وراح يحدث نفسه بعدما عاد لدكانه وقال : أني لويش مهتم للدكنجي الجديد مهو زبايني بعرفوني وبَعرفهم ومش رح يدشّروني .
لكن الرياح جرت بغير ما يشتهي أبو سلطان , فالمبيعات في تناقص يوماً بعد يوم وكذلك زبائنه . مرت الأيام والمشكلة أصبحت تتفاقم عند أبو سلطان ومن باب الاستكشاف وحب الفضول نادى على أحد زبائنه القدماء واسمه كعّوش عندما شاهده يخرج من ذلك الدكان المشؤوم . استجاب كعّوش لأبو سلطان واقترب منه وبين يديه كومة من الجوز المقشر وقد وضعت على صفطة قمرالدين . تفاجأ أبو سلطان مما رأى ودفعه حب الفضول للاستفسار عما هو بين يدي كعّوش والمقصود صفطة قمرالدين وكمية الجوز التي عليها . فرد عليه كعّوش وقال : بدك ما تواخذنا يا خوي يا أبو سلطان تراك والله إنك زلمة غانم , لكن ظروف الحياة صارت صعبة والواحد صار يدوّر على القرش دواره . وهنا قاطعه أبو سلطان وقال : له يا كعّوش أني مش هيتش قصدت بسؤالي ! أني بسألك لويش حاط الجوزات بلب صفطة قمرالدين ؟ عاد كعّوش للتعذر مرة ثانية ولكن هذه المرة مع تفاصيل أكثر حيث قال : يا أبو سلطان لا تزعل منّي بدي أحتشيلك هالشغلة , يعني عدم المواخذة أنت يومنك بتوزن لينا الجوز عالميزان , بتحطه بكيس ورق أو شقفة جريدة , أما الدكنجي الجديد بوزن لينا الجوز وبحطلنا إياه بصفطة قمرالدين . يعني بنكسب صفطة قمر الدين عالبيعة . وهنا ضحك أبو سلطان لدرجة القهقهة , لكن كعّوش لم يعجبه ذلك فقال لأبي سلطان : لويش خيوه فقعت من الظحك ؟!
أبو سلطان : ولك يا إهبل هاظ الدكنجي بظحك عليكوا بصفطة قمرالدين وبشلحكوا قريشاتكوا وانتوا مبسوطين
كعوش : ئي تشيف بظحك علينا ؟!
أبو سلطان : يا حبيب قلبي يا كعّوش كيلو الجوز بنيرة وصفطة قمرالدين بشلن , صح ولا لأ ؟
كعّوش : صحيح حتشيك لكن وشّو دخل هالسوالف بالموظوع
أبو سلطان : ولك تشيف شو دخل هالسوالف ؟ مهو هالنصاب يومنه يوزّن لك الجوزات بصفطة قمرالدين بدل الجريدة بحسب عليك صفطة قمر الدين بسعر الجوز . والصفطة مثل ما بتعرف وزنها نص كيلو .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى