معدل القبول في «تحضيرية طب الأردنية والتكنولوجيا» يلامس 98 ٪

سواليف
تشير التوقعات شبه النهائية لخريطة معدلات القبول ضمن القائمة الموحدة، ان السنة التحضيرية في كل من الجامعة الأردنية والعلوم والتكنولوجيا تشهد اقبالا غير عادي من قبل الطلبة الحاصلين على معدلات فوق الـ 95 %، الامر الذي خالف التوقعات العامة للمراقبين والاكاديميين، ففي حين كشفت اعداد الموازي بالاردنية على السنة التحضيرية برقم يفوق مثيله العام الماضي، شهد أيضا الاقبال على الالتحاق بتخصص الطب ضمن القائمة الموحدة بشكل يفوق المتوقع.
من ناحية ثانية اشارت ذات الخريطة الى ان التخصصات الأكثر طلبا ضمن قائمة القبول الموحد هي السنة التحضيرية في كل من الأردنية والتكنولوجيا، والطب في كل من الهاشمية والبلقاء التطبيقية واليرموك، ومؤته، والهندسة المدنية، والمحاسبة واللغة الإنجليزية، كما ان الطلب على دراسة الشريعة يبدو انه لم يشهد اقبالا ملموسا بسبب رفع الحد الأدنى الى 75 %، إضافة الى قلة الطلب على تخصص هندسة الحاسوب ليصل في حدوده الى حوالي 87 % بالاردنية واقل بالجامعات الأخرى.
كما ترسم الخريطة ملامح التحرك لتشير الى ان معدلات القبول للسنة التحضيرية التي تشمل الطب وطب الاسنان ستصل في الأردنية بالحد الأدنى الى 98.2 % اما الهندسة المدنية فمن المتوقع ان تصل الى حوالي 96 % والمحاسبة الى 96.1 % واللغة الإنجليزية الى حوالي 95 %، اما العلوم والتكنولوجيا فمن المتوقع ان تصل سنتها التحضيرية الى 97.9 %.
اما اليرموك، فان التوقعات تشير الى انها ستصل بالطب الى حوالي 96.7 %، والهندسة المدنية الى 92 %، والمحاسبة الى حوالي 93.9 %، فيما تشير ارقام مؤتة الى ان الحد الأدنى للقبول بالطب سيكون حوالي 96.7 % والمدنية الى 93 % والمحاسبة الى حوالي 89 %.
اما البلقاء فان التوقعات تشير الى انها ستكون بالطب حوالي 95.4 % والمدنية حوالي 91 %.
ومن ناحية ثانية علمت الدستور من مصادر مطلعة ان مجلس أمناء الجامعة الأردنية سيقر تعيينات رئيس الجامعة الأردنية د. عبدالكريم القضاة الأسبوع الحالي بشأن نواب الرئيس وعمداء الكليات.
الدستور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى