صخرة عراعر في مادبا تجتاح مواقع التواصل وتجتاز حدود الأردن / صور + فيديو

سواليف – خاص- فادية مقدادي
منذ أيام، انتشرت صور وفيديو لصخرة مطلة على واد في الأردن مواقع التواصل الاجتماعي تم تصويرها وقت الغروب في إحدى المناطق من محافظة مادبا وسط الأردن.
جمال الصور والفيديو، إثار التساؤلات عن موقعها وكيفية الوصول إليها، كما علّق عليها عدد كبير من العرب الراغبين بزيارتها والتمتع بجمال المشاهد من حولها.
موقع سواليف الإخباري استطاع الوصول إلى صاحب المنشور الأصلي على الفسيبوك، السيد مالك النصر الحمايدة من محافظة مادبا، والذي كان برفقته على الصخرة ابن خالته اباهيم الشياب، والصور والفيديو بعدسة شقيقه حمزة النصر الحمايدة.
قال السيد مالك لسواليف، أن الصخرة موجودة في قرية عراعر في محافظة مادبا ، وتبعد عن ذيبان ما يقارب 3 كيلومتر الى جهة الشرق وتبعد عن محافظة مأدبا 30 كيلومترا وعن العاصمة عمان 55 كيلومترا.
تطل الصخرة على وادي عراعر أسفلها ، وفي المدى تظهر سفوح جبل شيحان وسواقي ارنون وبحيرة سد الموجب.

أما القصيدة النبطية المرافقة للفيديو من أشعار ابراهيم الرواحنة :
” حنا البدو يا طالب العلم حنا
يا ناشد عنا مشاريق ذيبان
مشاريق ذيبان عراعر سكنا
نشيل من روض ونسكن بريضان
ايامنا جتنا على ما تمنى
والحمد للي خالق الانس والجان
هذا تراث الباديه من وطنا
البدو ظع خضر الفيافي مع الضان ” .

يذكر أن بلدة عرارعر من المواقع الأثرية في الأردن والتي يعود تاريخها القديم الى العصر الحديد ويحظى باهتمام كبير من علماء الآثار .
وذكر الملك المؤابي الدبياني ميشع بن كموش هذا الموقع كبلدة تتبع مملكته وذلك في مسلة الملك ميشع المشهورة وذلك في السطر 26 حيث يقول:
” وأنا بنيت عراعر وأنا مهدت الطريق الى ارنون” .
و “ارنون “هو وادي الموجب الذي يفصل بين محافظتي مادبا والكرك، ريظهر بالصور اطلالة ارنون على سد الموجب ووادي الموجب، وهذا يعني بروز واهمية هذا الموقع خلال الفترة المؤابية،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى