رسالة من نقيب المهندسين الزراعيين للرزاز

سواليف
وجه نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبدالهادي الفلاحات رسالة لدولة رئس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ، حول مقترحات للنقابة لاستدامة الانتاج في القطاع الزراعي خلال هذه الظروف الاستثنائية .
تاليا نصها :
دولة الدكتور عمر الرزاز الأفخم
رئيس الوزراء

تهديكم نقابة المهندسين الزراعيين أطيب تحياتها و أمنياتها لكم بكل الخير

في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة، وحرصاً على تمكين القطاع الزراعي من أداء رسالته والحفاظ على ديمومة الإنتاج وتعزيز الأمن الغذائي، وبعد أن نتقدم لدولتكم بالشكر الموصول على جهودكم والفريق الوزاري في مواجهة خطر فيروس كورونا المستجد.

نود أن نلفت الإنتباه إلى أن الظروف الراهنة تشكل رغم التحديات فرصة لاستدامة إنتاج القطاع الزراعي وتوفير المنتجات للمواطن الأردني، وتعزيز الصادرات الزراعية إلى الأسواق المجاورة، حيث أن الإنتاج الزراعي الصيفي في الظروف الطبيعية يغطي حاجات المملكة من الخضار والفواكه ويلبي جزءاً من احتياجات الأسواق في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن غير المتوقع أن يغادر مواطنوا تلك الدول وكذلك المغتربون في الصيف القادم محال اقامتهم، مما يعني ارتفاع الطلب على المنتوجات الزراعية من الخضار والفواكه، ولكون الأردن المصدّر الأول في ظل تراجع تنافسية الدول الأخرى حسب الحالة الصحية المعلنة لديهم. نضع بين يدي دولتكم مجموعة الإجراءات والمقترحات التالية لتعزيز استدامة العمل في القطاع الزراعي آملين أن تلقى جل اهتمامكم:

– منح كافة المزارعين تصريح مرور من خلال مديريات الزراعة تبدأ منذ الساعة السادسة صباحا وحتى السادسة مساء.

– اقرار جملة إجراءات لتسهيل حركة العمالة الزراعية تضمن الالتزام بالعمل في المزارع المحددة ضمن معايير السلامة العامة.

– منح محلات بيع المواد الزراعية ومستلزمات الإنتاج تصريحاً بالعمل ضمن ساعات محددة وضمن معايير السلامة العامة.

– منح مشاتل الخضار تصريحاً بالعمل والحركة بالإضافة الى تسهيل حصوله على العمالة المطلوبة.

– منح مصانع مستلزمات الإنتاج وبما يشمل مصانع العبوات وشبكات الري والأسمدة والأعلاف والمبيدات واللقاحات تصريحاً بالعمل و الحركة بالحد الأدنى وفق معايير السلامة العامة.

– تنظيم إجراءات العمل في الأسواق المركزية ومراكز التعبئة والتدريج ومشاغل التصدير بصورة تحد من الازدحام ووفق معايير السلامة العامة، ضمن آلية يتم التوافق عليها مع جميع الشركاء والجهات التنظيمية ذات العلاقة.
حفظ الله الأردن قوياً منيعاً في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم.

نسخة/ معالي وزير الزراعة
نسخة/ معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين
نسخة/ معالي وزير العمل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى