صحة اربد توضح لسواليف حقيقة البعوضة المنتشرة في الكورة وخطرها

سواليف – خاص – فادية مقدادي

اشتكى عدد من سكان منطقة لواء الكورة التابع لمحافظة اربد ، من انتشار حشرة تسبب اصابات ولدغات مؤذية ، يبقى اثرها واضحا على الجلد وآثارها لا تشبه ما تسببه حشرة البعوض المعروفة .

واشار المواطنون الى ان البعوضة بدأ ظهورها في المنطقة وشوهدت في منطقة غابات برقش لأول مرة ثم انتشرت من الغابات الى القرى الاخرى المحيطة في اللواء .
سواليف بدورها تواصلت مدير مديرية صحة محافظة اربد الذي اشار الى ان هذه البعوضة نوع من الناموس ويدعى albopictus والتي تعرف ببعوضة النمر الاسيوي وتنتشر في منطقة بلاد الشام وتقوم بنقل العديد من الامراض.
واضاف انها من البعوض الذي يعيش في الأردن منذ زمن ، وان ما تسببه من آثار نتيجة اللسع لا يختلف عن تأثير البعوض العادي وانها لا تؤدي الى الاصابة بأمراض خطيرة ، الا ان آثار لسعها تبدو اكبر .

وأوضح لسواليف ، ان هذه البعوضة اذا ما توافرت الشروط المناسبة قد تؤدي الى الاصابة ونقل الأمراض وانها تنقل الامراض من الحيوان الى الانسان ويعتبر الحيوان المصاب هو صلة الوصل بين البعوضة والانسان واذا لم يكن هناك حيوانات مصابة بالامراض المعدية فان خطر هذه البعوضة غير موجود .
وأكد ان لسعات هذه البعوضة لا تشكل خطرا على الانسان ، لكن قد تسبب انتفاخا والتهابا في المنطقة المصابة .

وبيّن ان مديرية صحة محافظة اربد خاطبت الجهات المعنية في لواء الكورة من أجل تكثيف حملات الرش والمكافحة في المناطق التي تنتشر فيها الحشرة للقضاء عليها ، موضحا ان من اهم العوامل المساعدة على انتشارها وجود التجمعات والبرك المائية والحفر الامتصاصية المكشوفة او التي تتسرب منها المباه العادمة .

وأشار المساعدة الى ان التقرير الذي وصله من وزارة الصحة بعد الجولة الميدانية لوفد الوزارة الذي خرج الى المنطقة يؤكد ان لا خطر على المواطنين من وجود هذه الحشرة ، وان علاج آثارها يتم بواسطة المراهم العادية ، وان الاصابة باللسعة لا تستدعي الدخول الى المستشفى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى