وزير التعليم العالي و الخطوة الصحيحة / علي الشريف

وزير التعليم العالي و الخطوة الصحيحة

بالامس اتخذ معالي وزير التعليم العالي عادل الطويسي قرارا باعفاء ثلاثة رؤساء جامعات من مهامهم بعد سلسة طويلة من الاعتراضات على الية العمل.
يقول المثل ان تصل متاخرا خير من ان لا تصل ابدا وللامانه فان قرار معالي الوزير وان كان متاخرا بعض الشيء الا انه جاء في وقت كان لابد فيه من التغيير ليس انتقاصا من حق او عمل الرؤساء انما لان التغيير سنة الحياة.
صحيح اننا لا نعلم ما كان يدور في الجامعات وطالعنا عشرات المقالات وراينا الاحداث التي اختتمت مؤخرا بمشاجره في جامعة اليرموك ولكن الاصح ان ثمة اخطاء كانت هناك وجب العمل الان على تصويبها.
وبما ان التغيير قد تم في راس الهرم فمن الاجدى ان يتم التغيير الشامل في كل المنظومة الادارية فليس الرئيس وحده مسؤولا انما كل من كان معه ومنذ اليوم يجب الاهتمام اكثر بمسائل اثيرت وفتحت ملفاتها خصوصا ملف المسكوكات الاثرية في جامعة اليرموك وما قيل عن اختفائها واستبدالها باخرى مزورة.
يدرك معالي وزير التعليم العالي ان ثمة حق لبعض الاساتذه الذين همشوا او احيلوا الى التقاعد وان ثمة خلل ادى بعد ذلك الى تراجع الكليات العلمية والادبية حتى وصلنا الى مرحلة بائسة من التراجع على مستوى تصنيف الجامعات فنحن لم نذكر في التصنيف لا من قريب ولا من بعيد وعلى راي القول”ما النا دخل الدنيا بواد واحنا بواد”
ويعلم معالي الوزير وهو بلاشك شخص يريد الانتقال بالتعليم العالي الى مرحلة متقدمه ان هذا الامر يحتاج ان لا تولي رئاسة الجامعات حسب المحسوبيات والتداخلات انما يجب على من يتولاها ان يكون اهل لها و ان يتمتع بقدرات ادارية كبيرة على ان يكون على دراية كبيرة بشؤون الجامعات.
للامانة فان خطوة معالي الوزير تحسب له لا عليه وتثبت ان في هذا الوطن رجال لا يعتمدون الفزعة انما يخضعون كل شيء للتحليل ويتروون في اتخاذ القرار حتى يكون مكتمل الجوانب ولا شك ان ما قام به من تغيير هو قرار مكتمل الجوانب لا تشوبه شائبة مع احترامنا للذوات الذين اقيلوا.
معالي الوزير لقد مرت جامعاتنا باسوا سنوات عمرها سابقا فاصبحت بدل التعليم العالي تسمى( التلغيم العالي) من شدة ما راينا من قصص ومشاكل ومشاجرات ومن كثر ما رايناه من سفرات لبعض اركان ادارتها حتى خيل الينا ان جامعاتنا بدل ان تدرس الابناء العلم انما تعلمهم فن المشاجرات والسفرات والدبكة والجوفية ..
هل يعقل ان نشاهد سلاحا في الجامعة …؟ وهذا تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي كاملة .. طبعا لا يعقل وهل يعقل ان نشاهد التراجع العلمي بشكل كبير في مؤسسات تعتبر منابر ومنارات للعلم؟ وهل يعقل يا معالي الوزير بان نسمع بان هناك طالب ماكل شارب نايم ناجح..؟. طبعا كل ذلك لا يعقل!!!!!
معالي وزير التعليم العالي الاكرم الامل بعد الله فيك بان تولى مسالة رئاسة الجامعات الاهمية القصوى وان تعيد النظر باكثر من اجراء تم من ناحية الاحالات على التقاعد وان تنصفوا الذين ظلموا وكل الامل بكم ان نرى في عهدكم منارات علم وتعليم لا اماكن شتم وتلغيم وتطعيم وماكل شارب نايم ناجح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى