شلال النار في كاليفورنيا يعود هذا العام.. فما السر الذي يجعل شلال الماء يظهر وكأنه يشتعل؟

سواليف

قد يعتقد البعض أن #شلال_النار هذا، بلونه المتوهج، هو عبارة عن #صهارة_بركانية، إلا أنه مجرد شلال مائي ناتج عن مياه الأمطار وذوبان الثلوج، لكن تحدث لشلال الماء ظاهرة مميزة تستمر لبضعة أيام فقط نهاية شهر شباط/ فبراير من كل عام، فما سر هذا الشلال؟

تشتهر حديقة يوسيميتي الوطنية في ولاية #كاليفورنيا بالمناظر الطبيعية الخلابة والمنحدرات الجرانيتية والشلالات، ومن بين ملايين الأشخاص الذين يزورون المتنزه كل عام، يختار البعض السفر إلى يوسيميتي في الأسبوع الثالث تقريباً من شهر شباط/ فبراير لاقتناص فرصة مشاهدة حدث نادر لشلال مائي صغير يبدو لفترة وجيزة كما لو كان شلالاً من نار.

حقيقة شلال الماء الذي يظهر متوهجا كالنار

يظهر شلال النار عندما يضرب ضوء الشمس شلال الماء الشبيه بذيل الحصان، لكن يجب أن تمر أشعة الشمس بالزاوية الصحيحة قبل وقت قصير من غروب الشمس، ليظهر شلال الماء وكأنه يشتعل.

ويعتبر الحدث نادراً لأن هذا التأثير لضوء الشمس مع #مياه_الشلال المتدفق يحدث في تلك الفترة فقط في المساء عندما تكون السماء صافية، وقد تقلل بعض الظروف الجوية مثل #الضباب أو #الغيوم الطفيفة من ظهور هذا التأثير ويمكن حتى أن تحجبه.

في عام 2019، تم عرض ظاهرة شلال النار على شاشة عرض كبيرة ليتمكن جميع زوار الحديقة من مشاهدة المشهد المذهل، ولحسن الحظ فقد توفرت جميع المكونات لحدوث الظاهرة بشكل مثالي.

أما عام 2020، فكان من المتوقع أن يكون غروب الشمس في أفضل زاوية مع شلال الماء لتحدث ظاهرة شلال النار بين 21 – 23 فبراير، إلا أن الظاهرة لم تحدث بسبب غياب وجود الماء التي تكون الشلال، إذ لم يكن هناك أمطار أو ثلوج بشكل كافٍ في يوسيميتي، فجف الشلال بعد فترة من تأثر المنطقة بطقس جاف.

وفي عام 2021، ومع ازدياد اهتمام الزوار  بمشاهدة ظاهرة شلال النار، مددت الحديقة ترتيبات موسم المشاهدة حتى يوم الأحد 28 فبراير، وحددت ساعات المشاهدة يوميًا من الظهر حتى الساعة 7 مساءً، حيث كان يظهر الشلال متوهجاً باللون البرتقالي الساحر.

وهذا العام 2022، كانت البقعة الشهيرة التي يظهر فيها الشلال في منتزه يوسيمتي ميتة قبيل منتصف الشهر، إلا أنها عادت إلى الحياة بعد العاصفة التي أثرت على البلاد مؤخرا، مما رفد الشلال بالمياه. ونظرًا لشعبية “شلال النار” المتزايدة طبقت إدارة المنتزه هذا العام بعض القواعد الجديدة دون الحاجة إلى الحجز المسبق، وهذة صورة للشلال هذا العام:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى