شكوى من دكتور وباحث أردني بحق وزير التربية والتعليم

سواليف
وصلت سواليف الشكوى التالية من الباحث والدكتور الأردني احمود حرب اللصاصمة بني حميدة ، بحق وزير التربية والتعليم الأسبق وليد المعاني بسبب قرار اتخذه يقضي بمنع تداول كتاب الدكتور اللصاصمة في مكتبات مدارس المملكة ، هذا الكتاب الذي أصدره اللصاصمة تحت عنوان .. صفحات من تاريخ قبيلة بني حميدة ، ودون إبداء أي سبب حول قرار الوزير .
سواليف ينشر شكوى الدكتور احمود اللصاصمة ونضعها على مكتب من يهمهم الأمر في هذا الوطن :

شكوى بحق معالي وزير التربية والتعليم
الموضوع : رفض اقتناء كتابي” صفحات من تاريخ قبيلة بني حميدة” في مكتبات مدارس المملكة وشطبه في حال توفره
المشتكي \ مؤلف الكتاب الدكتور احمود حرب اللصاصمة بني حميدة

لمن يهمه الأمر
تحية طيبة وبعد :
أضع بين يدي أصحاب الشأن من فرسان الحق وأمناء الحقيقة مظلمتي هذه وما لحق بي وبقبيلتي من أذى وإجحاف وتشهير وإسفاف، وكلنا أمل في انصافنا وإحقاق الحق ورد الإعتبار في ضوء الحقائق التالية:
1- تقدمت بطلب إقتناء لكتابي المذكور أعلاه في إدارة المناهج بتاريخ 12 \9\ 2019 وفق النموذج المعتمد ودفع الرسوم المقررة ومثبت العنوان ورقم الهاتف بدقة ووضوح.
2- لم يصلني رد من وزارة التربية والتعليم حسب الأصول، ولكن تفاجأت بتداول كتاب على وسائل التواصل الاجتماعي مرسل من مديرية تربية لواء سحاب إلى مديري ومديرات المدارس يحمل رقم 11\ 1\ 5852 تاريخ 28\ 10\2019 مستند إلى كتاب معالي وزير التربية والتعليم رقم م ن \ 1\15\ 873 تاريخ 27\ 10\2019 يُطلب فيه عدم إقتناء كتاب ( صفحات من تاريخ قبيلة بني حميدة) للمؤلف (د. احمود حرب اللصاصمة ). وشطبه من سجلات المكتبة في حال توفره .(مرفق )دون مراعاة للحقوق والكرامة الشخصية وحرية التعبير والنشر التي ضمنها الدستور والقوانين النافذة.
3- لم يُسبب عدم الاقتناء لا بل شطبه بهذه الكلمة المُقذعة المجحفة في إنكار جهد علمي رصين، علما بأنني باحث ومؤرخ ولدي العديد من المؤلفات التاريخية المعروفة والتي سبق وتم التوصية بإقتنائها في مدارس وزارة التربية والجامعات والكثير من الهيئات والمؤسسات.
4- الكتاب المذكور مؤلف علمي وفق أصول منهج البحث التاريخي يستقي معلوماته من المصادر والمراجع التاريخية الموثوقة والمُجازة والمنشورة لمستشرقين وأساتذة جامعات ومؤلفين أفذاذ، لا بل استحق بعض مؤلفيها جوائز وأوسمة ملكية، كان في ثناياها أبحاث عن تاريخ القبائل الأردنية ومن بينها قبيلة بني حميدة.
5- لم يستند الكتاب لأية رواية شفوية اطلاقاً أو معلومات غير موثقة.
6- المعلومات التاريخية التي تضمنها الكتاب عن تاريخ قبيلة بني حميدة منشورة على شكل شذرات ومقتطفات في مؤلفات عديدة أُثبتت في هوامش الكتاب ب(112) مائة واثني عشر مصدراً ومرجعاً. وكان دور المؤلف أن يجمع هذه الدرر في عقدٍ فريد.
7- لقد بذلت جهداً استثنائياً منذ ثلاثة عقود لكي يرى هذا المولود االنور والذي أعتز به وأفتخر. ليُواجه بالنكران والجحود من معالي وزير التربية والتعليم ومرؤوسيه ، والذي أعتقد أنهم لم يلتفتوا الى مطالعة هذا الكتاب برويةٍ وتبصر.
8- الكتابة التاريخية حقائق ساطعة وبراهين قاطعة لا لبس فيها ولا مواربة، ولا يُخالطها التدليس والتلبيس.
9- ستبقى هذه الوثيقة خالدة وهي تؤرخ لحقبة من تاريخ وطني الغالي سطر فيها أبناء قبيلة بني حميدة وقبائل الأردن الشماء والشرفاء من أبناء الوطن أسفار المجد والخلود.
10-المكتبات العامة والخاصة تزخر بمؤلفات تتناول تاريخ قبائل الأردن وعشائرها وكل مكونات الطيف الاجتماعي الأردني، وفي كل الأقطار والأمصار، فما الذي يمنع أن يكون لهذه القبيلة سفر تاريخها المعطر بنجيع الشهداء.
11 – لا أدعي الكمال في هذا الكتاب وهو خاضع للنقاش والنقد، ولكن يستحق الشكر لا التنكر.

نتطلع بلهفة ورجاء أن نجد من ينصف هذه القبيلة وأبنائها ، فبعد خيمة الجندي لا يعني عدم انتمائه للقائد

واقبلوا خالص احترامي

المؤلف
الدكتور احمود حرب اللصاصمة بني حميدة
0772486353

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى