ارتفاع فاتورة الأردن النفطية 30%

ارتفعت قيمة فاتورة المملكة النفطية في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 30 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2011.
وسجلت قيمة فاتورة المملكة النفطية في النصف الأول من العام الحالي 2.51 مليار دينار فيما كانت قد بلغت في النصف الأول من العام 2011 ما قيمته 1.917 مليار دينار.
وفي التفاصيل ذكرت البيانات الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة ان قيمة مستوردات المملكة من النفط الخام بلغت في الشهور الستة الاولى من العام الحالي 1.15 مليار دينار.
اما مستوردات المملكة من الديزل فقد بلغت 671 مليون دينار مسجلة ارتفاعا بلغ نحو 100 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي جراء تزايد الاعتماد على هذا الوقود في توليد الطاقة الكهربائية.
كما سجلت قيمة مستوردات المملكة من الفيول اويل (المازوت) نحو 281 مليون دينار حيث واصلت مستوردات المملكة من هذا المشتق النفطي في الارتفاع مع تواصل انقطاع الغاز الطبيعي المصري واعتماد محطتي توليد كهرباء على هذا النوع من الوقود.
كما بلغت قيمة مستوردات المملكة من زيوت التشحيم ما قيمته 21 مليون دينار ومن البنزين 162 مليون دينار ايضاً.
وفي سياق متصل اظهرت مستوردات المملكة من الغاز الطبيعي تراجعاً نسبته 32 بالمئة في النصف الاول من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2011 مسجلة 25 مليون دينار مقارنة مع 37 مليون دينار للنصف الاول من عام 2011.
في المقابل سجلت مستوردات المملكة من الطاقة الكهربائية انخفاضاً نسبته 37 بالمئة، حيث بلغت 65 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي مقارنة مع 104 ملايين دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
وكانت امدادات الغاز الطبيعي المصري تأثرت بسلسلة من التفجيرات هوت بكمية الامدادات من المادة وتسببت في زيادة اخرى بالمستوردات من الديزل وزيت الوقود الثقيل لتغذية محطات توليد الكهرباء مترافقاً مع ارتفاع اسعار النفط العالمية مما تسبب في هذه القفزة بقيمة الفاتورة النفطية.

العرب اليوم

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى