شركس .. انخفاض الوفيات والإصابات والمطعوم سيوزع بعدالة

سواليف
قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس الأحد، إن هنالك استقرار وانخفاض في الوضع الوبائي من ناحية المؤشرات كافة تقريبا.

وأضاف شركس : “هناك انخفاض في تسجيل الحالات والوفيات وانخفاض في نسبة الإيجابية للفحوصات”.

وبين أن “المؤشرات جيدة وندعو للحيطة والحذر ولا تراخي بشروط الوقاية حتى لا تحصل انتكاسات” وفق شركس

وقال شركس: “نتابع الوضع الوبائي عن كثب ويوجد اجتماعات دورية تتم، ومؤتمرات صحفية يعلن فيها عن مستجدات الوضع الوبائي وفي حال استمر النهج الهبوطي سيتم تداول نوع من الإجراءات وتخفيفها حسب الأرقام التي سنصل لها”

وفي حديثه عن مطعوم فيروس كورونا المستجد بين أن هنالك خطة شاملة يعكف على وضعها خبراء من عدة قطاعات (وزارة الصحة مركز الأزمات) تشمل متى سيصله المطعوم المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ولفت شركس إلى أن هناك دفعة بـ 200 ألف جرعة ستصل الأردن في الربع الأول من 2021 وسيتبعها جرعات أخرى، والأولوية بأخذ المطعوم ستكون للكوادر الصحية ومن يعانون من أمراض مزمنة.

وأشار إلى أن العمل جارٍ على وضع نقاط ثابتة معينة، تشكل الأماكن التي سيتم فيها التطعيم وتجهيزها بكل شيء منها الثلاجات التي ستحفظ المطعوم بدرجة الحرارة المطلوبة (…) هناك شركة تعمل على إنشاء تطبيق يتيح للشخص الدخول وتسجيل اسمه ورقمه الوطني وحاجته للمطعوم، وتلقائيا يتم معرفة إذا ما كان الشخص من المستحقين للمطعوم أم لا” .

وأضاف شركس أن المطاعيم ستوزع بعدالة على جميع الأقاليم، وستكون بحسب الأماكن التي سيتم تحصيل فيها أكبر عدد من المطاعيم.

وتابع أن كل إجراءات البنية التحتية تم تجهيزها، وصلنا عدد كاف من الثلاجات التي يمكن من خلالها تشغيل كل الأماكن، خاصة الثلاجات تحفظ حتى -80 درجة” وفق شركس

وأكد أن الاتفاق جاري مع شركة فايزر، وستزود الأردن بالمطعوم في أقرب وقت فيما شركة كوفاكس لا يزال الأمر تحت النقاش، لأن الشركة لم تعتمد بعد العدد الكافي من اللقاح وهناك شركات تدخل في منظومة الكوفاكس، وسيتم الشراء منها في حال كانت مناسبة.

وأن كل شخص يتلقى المطعوم، سيكون لدينا رقمه الهاتفي، وسيتم تزويده بإرشادات وننتظر عودته للجرعة الثانية في تاريخ معين وننصح بالإبلاغ عن أي أعراض .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى