أوروبا.. قائمة بأرقام #جوازات_سفر سورية وعراقية مفقودة

كشف دبلوماسيون أن دولا أوروبية تتداول قائمة تضم جوازات سفر سورية وعراقية مفقودة خشية أن يستخدمها أشخاص، بعد تزوير بياناتها، في السفر إلى أوروبا وغيرها.

وتُمثِّل هذه الوثائق خطرا أمنيا إضافيا للدول الأوروبية التي تسعى جاهدة لمواجهة موجات من تدفق اللاجئين من دول، منها سوريا والعراق، لأن من الصعوبة بمكان التيقن من إثبات تزييف هذه الجوازات.

وقال دبلوماسي إن القائمة تشمل أرقاما مسلسلة لآلاف من جوازات السفر السليمة التي لم يتم استيفاء بياناتها أصلا، والتي كان يجري حفظها في مكاتب حكومية في مناطق بالعراق وسوريا، والتي استولت عليها جماعات مسلحة فيما بعد منها تنظيم “داعش”.

وأضاف الدبلوماسي أن القائمة تضم نحو 5000 جواز سفر مفقود من محافظتي الرقة ودير الزور بسوريا، و10 آلاف جواز عراقي من مناطق الأنبار ونينوى وتكريت.

ولم يتضح على الفور الجهة التي أمدت الدول الأوروبية أساسا بالأرقام المسلسلة للجوازات المفقودة.

وفي سياق آخر، أكدت مسؤولة اتحادية أميركية، أمس الجمعة، أن تقريرا لوكالة حكومية اتحادية حذر من أن تنظيم “داعش” لديه القدرة على إصدار جوازات سفر سورية مزورة، وهو تقرير يبدو أنه استقى نفس المعلومات التي أوردها الدبلوماسيون.

وقال الدبلوماسيون إن قائمة الجوازات تم تداولها في بادئ الأمر بين عدة دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي خلال الصيف عندما بدأ وصول عشرات الآلاف من اللاجئين إلى أوروبا، ثم جرى تحديث هذه القوائم عدة مرات منذئذ.

واكتسب الجدل بشأن كيفية التعامل مع تدفق اللاجئين إلى أوروبا صبغة سياسية متزايدة في أعقاب تعرض العاصمة الفرنسية لهجمات قاتلة أججت المخاوف من أن عناصر “داعش” قد يستغلون أزمة المهاجرين لإرسال متطرفين إلى أوروبا.

وعُثر على جواز سفر سوري قرب جثة أحد المهاجمين في باريس، وكانت بصماته تضاهي تلك الخاصة بشخص سجل وصوله إلى اليونان في أكتوبر الماضي على الرغم من أنه لم يتم التأكد من أنه نفس الرجل صاحب جواز السفر.

وقال جيمس كومي، مدير مكتب التحقيقات الاتحادي، لإحدى لجان مجلس الشيوخ يوم الأربعاء الماضي، إن “أوساط المخابرات تشعر بقلق من أنه (أي “داعش”) لديه الإمكانية والقدرة على إصدار جوازات سفر مزورة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى