توجه لإعادة النظر برسوم ترخيص المركبات

سواليف
قال مدير إدارة ترخيص السواقين والمركبات العميد هاشم الخصاونة الأحد إن التعديلات المقترحة على قانوني السير والترخيص تتضمن تغليظ العقوبات على مكرري الحوادث، وخاصة الخطيرة منها.

وتحدث خلال استضافة في برنامج “صوت المملكة” الذي تبثه قناة المملكة عن دراسة لإعادة النظر برسوم ترخيص المركبات.

القانون المعدل لقانون السير يتضمن تشكيل مجلس يسمى “المجلس الأعلى للسلامة المرورية”، واعتماد وكالة الورثة من قبل إدارة الترخيص.

كما يتضمن مشروع القانون المعدل تعديلات متعلقة برهن المركبات وتحديد للتجاوزات التي تقتضي حجز المركبات.

مقالات ذات صلة

وأفاد التقرير السنوي لحوادث المرور في الأردن لعام 2018، أن فئة الشباب أكثر الفئات العمرية تضررا بحوادث السير؛ فنحو 45% من مجموع المصابين سواء جرحى أو وفيات كانوا شباباً، و 52% من السائقين المشتركين بحوادث مرورية نتج عنها إصابات تراوحت أعمارهم بين (21-38) عاما.

التقرير الصادر عن إدارة السير المركزية أفاد أن عدد وفيات حوادث المرور بلغ 571 شخصا، وأصيب 16 ألفا، و 203 أشخاص في 10 آلاف و 431 حادث سير وقع العام الماضي.

التقرير أشار إلى أن الكلفة المالية لحوادث السير تلك بلغت 313 مليون دينار، في حين شكلت الحوادث التي نتج عنها إصابات بشــرية من جرحــى ووفيات نسبة 7% فقط من العدد الكلي لحوادث المرور.

من جهته، أكد مدير إدارة السير العقيد باسم الخرابشة على التشاركية بين دائرة السير والمواطنين، مشيرا إلى أن إدارة السير تستخدم كافة الوسائل المتاحة لإيصال الرسائل التوعوية المطلوبة للمواطنين.

وأضاف الخرابشة أن “لا حوافز تعطى لرقباء السير في حال تحرير المخالفات كما يشاع”، مضيفا أن “الأماكن المختارة لوضع الرادار مدروسة ومجهزة لذلك”.

ويسبب سائقو المركبات 98% من الحوادث المرورية، بينما تتسبب الطرق والمركبات في 0.7% و 1.3% من الحوادث على التوالي.

الخرابشة أشار إلى إن الدراسات أثبتت أن استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة يعد من أهم أسباب الحوادث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى