سهير جرادات تكتب .. المُهَسْهِس

المُهَسْهِس
سهير جرادات
يُعرف بين #الناس بلقب (المُهَسْهِس )… يتراكضون لفتح الأبواب له إذا حضر، وفي حضرته يبجلونه ويمحدونه ويكيلون له من المديح والثناء ما يرضيه ..يظهرون له #الولاء و #الطاعة ، ولا يردون له كلمة ، لا احد يمشي امامه الكل خلفه ، وجميعهم يتمسحون به وبإعطياته ، ويمتدحون كل ما يقوم به من تصرفات .
يشيرون اليه عند حديثهم عنه بـ( #المهَسهس)، وفي حضرته الكل يؤدون له التحية.. يقبلون الأيادي ..يتمسحون به .. يتبركون به..يتغنون بكلامه ، لا يخالفونه في القول أو الرأي ، كلامه لايرد ، يحصل على ما يريد ، يأمر فيطاع ..وما ان يتوارى عن الأنظار، وتختلي هذه الفئة التي تقبل الاهانة لنفسها مقابل الحصول على منصب أو البقاء فيه ليتمتعوا بالمكتسبات والاعطيات حتى تبدأ بالتهكم عليه والحديث عنه: (المُهَسْهِس عمل ) ..( المُهَسْهِس حكى).
رغم انه (مُهَسْهِس) إلا أن ( #المنتفعين ) منه يحرصون على تكبيره وتفخيمه .. ويوهمونه بأنهم لا يستطيعون ان يتحركوا من (هنا لهناك ) إلا بإذنه ، ولا يسيرون إلا بمشورته ، والحقيقة أنهم لا يهابونه ولا يخاف منه ، رغم أنهم يعلمون مدى ضعفة ، وانه هو مجرد ( إداه ) بيد غيره ، ينفذ لهم مخططاتهم و أوامرهم ، وليس له حق السؤال ، أو حتى حق الرفض ، وما عليه الا ان ينفذ ( لأسياده ) ما يريدون تحت بند ( سمعا وطاعة ) .
هناك مجموعة هُدرت حقوقها السياسية .. وضاع استقرارها .. وتحولت حقوقهم الى #اعطيات .. تعيش الكفاف وعفة النفس ، لا يسعون للحصول على منافع دنيوية ، ورغم انهم لاهون في أمور معيشتهم الضنكة الا انهم ينظرون للمشهد ويتحسرون على وطن اوشك على الانهيار بعد ان اغرقه الفاسدون في بحر المديونية ، وتقاسموه بعد ان قسموه ، لكن رغم انشغالهم الا انهم ما يرجونه أن يطل عليهم (المُهَسْهِس) كما يطلق عليه من تسمية .
الفرق بين هؤلاء وهؤلاء .. #الخاسرون يريدون من (المُهَسْهِس) ان يتوقف عن اعماله الطائشة ليستمروا معا ، فيما #المستفيدون من ( هسهستة ) يريدون استمراره حتى يبقى يدر عليهم ما يتمنون ..
(المُهَسْهِس ) كلمة عربية فصيحة ، تستعمل عند الإشارة للشخص الذي يفعل أمرا غير مألوف ..و(المُهَسْهِس) في #اللهجة_الأردنية تستخدم للتحبب وابداء التقرب ، وتقال للشخص القريب من القلب او المغلول منه ، بقصد المداعبة الهادفة وإيصال رسائل تشتفي النفوس .. وتقال على سبيل الجد و المداعبة معا..
ترى احنا الأردنية ما ألنا حل .. فهمت يا (المُهَسْهِس)
Jaradat63@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى