دربس على نعنع / علي الشريف

دربس على نعنع

شيء غريب في الشعب الاردني اكثر من الغرب واكثر من الاستغراب والذهول فنحن بحمد الله نولي جل اهتمامنا لكافة قضايا الامم الخارجية ونضع المسببات كما نقترح الحلول .
بالامس فاز اوردوغان باستفتاء شعبي حول تغيرات بالدستور هناك الشعب ادلى بصوته وارتاح ونحن هنا قمنا بالادلاء بالراي بين محلل ومقيم للامر ومنحاز مع او ضد ابو الطيب اوردغان حتى ان فينا من حلل كيفية اجراء الانتخابات وكيف فاز ولماذا وما هي النسبة وكيف ستؤثر على استقرار تركيا.
سبق ذلك ان ادلينا بكافة خبراتنا بالانتخابات الامريكية وتزويرها وتحدثنا حتى فاضت الاوراق بالحبر وتوقعنا ان يكون ترامب هو مدمر امريكيا لكن المصيبة اذا ما اطلت ايفانكا بعيونها الساحرتين اصبح ترامب مخلص العرب وموحدهم والمصيبة اننا قمنا بتحليل قدرات ام القنابل ومدى تاثيرها ومن يكون ابو القنابل .
والغريب في امرنا اننا ذبحنا النتن ياهو ونحن نتحدث عن فساده وكيف انه قبل بهدية من رجل اعمال علبة سيجار( يعني مش عارف لو قبل لكزس شو رح نعمل) كذلك حللنا الضربة الامريكية لروسيا وتكلمنا عن مواقع سقوط الصواريخ .
في سياق اخر نتحدث عن برشلونا وريال مدريد ونقيم الاداء ونتحدث عن مستوى مدرب ولاعب قيمة عقده تعادل ميزانية وزارة باكملها عندنا ولا نألوا جهدا في توجيه النقد اللاذع لهم او لخطة اللعب رغم ان برشلونا لو لعب مع منتخب الاردن وانديتها مجتمعه لفاز علينا فقط ولاعبونا يهرولون لالتقاط الصور مع ميسي وغيره.
رغم كل هذه الخبرات التي نمتلكها ورغم كل قدراتنا على التحليل والتقييم وفصفة الامور الا اننا للان لم نستطع ان نعرف كيف ينجح النواب ولا نعرف بعد اين ضاعت صناديق هند الفايز ولسنا على علم بكيفية موافقة النواب على القوانين وكيف تعجز الميزانية وحتى كيفية اقامة الانتخابات او كيف ترحل الحومة وتعود نفسها بقدرة قادر وكيف تحصل على الثقة.
وللان لا زلنا نضع الافكار نحدد الخلل ونضع الحلول لكل بلدان العالم ولم نستطع ان نضع حلا واحدا لمشاكلنا المستعصية عن الحل.
وللان لم نستطع ان نفهم لماذا يختلف الفيصلي مع الوحدات ولماذا منتخبنا اصبح في ذيل القائمة اسيويا ويقيم معسكرات بالاف الدنانير ليفوز على كمبوديا وافغانستان وفوت نام ونفرد صفحات للحديث عن مثل هذه الانجازات بينما بلشانين بلعيبة العالم ولعيبتنا رجليهم شمال.
منا من اتهم اوردعان بالفساد ونسي الشبيحة اللي عنا .ومنا من يتكلم عن الفساد ولا يعلم عنه الا راتب وسيارة ومنا من قال ان انريكيه مدرب برشلونا مجنون ونسي العصفورية التي عندنا …..وهناك من تحدث عن تهرب نيمار من الضرائب ولم يتطرق لعشرات المحترفين في بلادنا الذين لا يدفعون ضرائب ولا لعشرات الحيتان الذين يهربون من الضرائب ولا لنفسه.
تحدثوا عن فساد في الريال ولم يذكروا فساد انديتنا انتقدوا تعزيز دور اوردغان عندنا يطالبون حكامنا ان يكونوا بلا دور.
في يوم من الايام كنت اجلس عند صديقي كانت ليلة عيد دخل احد الاشخاص يريد ان يشتري بدلة وحين سال عن سعرها واتاه الجواب صار يصرخ ويقول الفساد والفساد واكلوا البلد ودمرونا حتى احسست ان هذا الشخص يحمل الوطن على كتفيه ومن شدة زعله خفت ان يقع الوطن فقد كان اعتراضه على راتب ناديا الروابدة مدير الضمان الاجتماعي فاردت ان اهديء من روعه اخذته الى جانبي وطلبت له فنجان قهوة مع حبتين دربس على نعنع ودار الحديث الاتي معه.
سالته ماذا تعمل؟ قال: متقاعد
قلت:هل تعمل في مجال اخر؟
قال: عندي محل بيع خلويات
قلت له وغيره؟
قال: بسرفس على الباص
سالته بتدفع ضريبة على شغلك؟
اجاب فشروا ……
عدت وسالت؟ لو عرضنا عليك راتب خمسة الاف دينار وسلمناك ادارة الضمان هل تقبل ؟ ابتسم وهز الراس وقال بكل جديه طبعا اقبل
طبعا بحنكة التاجر قلت له انت بتستاهل ليش ناديا احسن منك وقمت وسلخته البدلة بستين دينار بعد ان طلب منه البائع 35 .
هذا الشخص يعمل بعملين غير راتب التقاعد يعني انه اخذ فرصة اثنين ولو عرض عليه ادارة الضمان سيقبل ويتكلم عن الفساد والمفسدين ويستكلم عن انتخابات تركيا وفوز ترامب وسيحلف اغلظ الايمان ان انريكيه حمار وميسي يسجل الاهداف بالصدفه وانه لو استلم برشلونا ليحقق الفوز بكل القاب الدنيا هو فهمان بكل امور الدنيا لكنني مررت عليه ما اريد بفنجان قهوة وحبتين دربس.
انا ادرك اني شطحت معكم كثيرا وشرقت وغربت بالكلام وعارف انكم بدكم تعرفوا لوين بدي اوصل بالحديث صدقوني انا مثلكم مش عارف شو بدي او شو قاعد بخبص لكم ما اريد قوله اننا شعب لا فاهم ولا حافظ بس بدنا جنازة ونشبع فيها لطم ” الاخ بثلاث شغلات وبدو مركز فوقهم ومش فاهم الطمسة من اللمسة وصرخ وشتم الفساد وبالاخر بحبتين دربس على نعنع وفنجان قهوة خوزقته “بالمختصر شعب بحب القهوة والدربس على نعنع كيف بدو يصلح بلد .ابتزبطش فاعطيها كوبي وبيست وطنش .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى