نصيحة لدولة الملقي / يوسف الابراهيمي

نصيحة لدولة الملقي (التأميم) هو الحل…

لال اللقاء الذي بثه التلفزيون الأردني مع دولة رئيس الوزراء هاني الملقي ليلة أمس والذي تحدث فيه عن أوضاع الدولة بشكل عام وكالعادة نشعر من الحديث أن الوضع خطير ولكن الأمور ماشيه….تفسير يحتاج الى مجلدات حتى يفهم فحواه… المهم لسنا بصدد الحديث عن التصريحات الحكومية المعقدة وصعبة الاستيعاب.

سيدي دولة الرئيس ربما لو كنت مكانك..!!! (مع إحترامي الشديد لوجه الشبهه بيني وبينك فأنت دولة وأنا مواطن عادي لا بهش ولا بنش والناس مقامات ولك الإحترام والتقدير) نعود الى لو كنت مكانك.. أولاً المشكلة الرئيسية في البلد هي الاقتصاد وشح موارد الدولة وأفتقار الدولة الى الموارد لتغذية خزينة الدولة فجميعنا نتفق على ذلك….ودولتك مهما فعلت لن يرضى عنك الشارع الأردني ولا مجلس النواب وستواجه ما واجهه قبلك من رؤساء وزراء سابقين من نقد لاذع وغيره من المهاترات الإعلامية… فلذلك يا دولتك موارد الدولة التي تم خصخصتها من مسؤولين عاثوا بالوطن فساداً.. من بوتاس ومطارات وشركات اتصالات وغيرها الكثير شيء نعلمه وشيء لا نعلمه فلما لا تقوم (بتأميم) مقدرات الدولة من جديد ..فلما لا تضع الدولة يدها على مقدراتها التي بيعت ونهبت كما هو الحال لقناة السويس وما فعله جمال عبد الناصر بتأميم القناة واعادها للدولة.

فأنا لا ارى فرقاً شاسعاً بين الفاسدين الذين نهبوا مقدرات الدولة الأردنية وبين المستعمر الذي سرق إيرادات قناة السويس….أما إذا كان الخوف من هذه الفئة فهم قلة واغضابهم لا يقارن بأغضاب الشعب فيغضبوا هم عليك أهون بكثير من غضب الشعب عليك .. ويمكن لدولتك أن ترضيهم أيضاً باقتطاع مبلغ من أرباح الشركات المأممه وتعويضهم عما دفعوه على مدار فترات زمنية… مع يقيني أن ما ربحوه من هذه الشركات التي وضعوا أيديهم عليها يكفيهم لمائه عام وهم جالسون في قصورهم.

مقالات ذات صلة

دولة الرئيس سيخط التاريخ اسمك بحروف من ذهب لأنك ستكون أول من حاول أن ينقض الدولة وإعادة ممتلكات نهبت بغير وجه حق… فعلى الأقل سوف تتوقف الحكومة عن استنزاف المواطن إذا أسترجعت موارد ضخمه كانت ترفد الخزينة بما يكفيها دون اللجؤ الى جيب المواطن في كل مرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى