بعثة النقد الدولي : تحقيق نمو بين 2/3% ليس كافياً لتحسين معيشة الناس

#سواليف

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي رون فان رودن، إنّ السلطات الأردنية تمكنت من تحقيق تقدم وانجازات مالية تمثلت بتحقيق سياسات ثابتة فيما يتعلق بالاقتصاد الكلي وسط بيئة مليئة بالتحديات.

وبين في مؤتمر صحفي عقده برفقة وزير المالية محمد العسعس اليوم الأربعاء، أنّ الموازنة تسير على الخطى الصحيحة لا سيما مع وجود أهداف جديدة بتخفيض العجز ، وتقدم على ما تحقق خلال السنوات الماضية .

وبين أنّ ذلك يتسق مع الهدف الاوسع المتمثل بخفض مستوى الدين إلى أقل من 80% من الناتج المحلي، مشيرا إلى أن البنك المركزي الأردني يقوم بنجاح بالحفاظ على سعر ربط الدينار الأردني بالدولار.

ونوه إلى أن تحقيق نمو يتراوح بين (2-3) بالمئة في العام ليس كافيًا لتحسين مستوى معيشة الناس، وخاصة أن النمو السكاني يصل إلى 2 بالمئة في العام.

ولفت إلى أنه “يرى معدل البطالة ما زال مرتفعًا، وخاصة بين الشباب والنساء، وهذا يؤكد الحاجة إلى الأسرع في وتيرة الإصلاحات، بما يتسق رؤية التحديث الاقتصادي”.

وأكد ضرورة الحاجة لبذل المزيد من الجهود لخفض تكلفة ممارسة الأعمال إلى جانب تسهيل القيام بالأعمال وزيادة المنافسة، والتقليل من البيروقراطية؛ بهدف استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى