قناة رؤيا بلا رؤيا

بسم الله الرحمن الرحيم
صدمنا في لواء الهاشمية باسلوب قناة رؤيا الفضائية من استخدام جائر لنكبة لواء الهاشمية في الزرقاء بطريقة الوصوليين والمتسلقين واليكم النص الكامل للقصة .
كم تفاءلنا عندما قامت بعض المواقع الالكترونية بنشر تقرير مصور عن الخطاط حسن والذي نزل الى شوارع لواء الهاشمية ليقوم بتنظيفها من تلوث مصانع لا تعد ولا تحصى ومصفاة صفت البترول ونثرت رماده بأعين أهالي لواء الهاشمية .
وعلى ضوء ما نشر في صوت الحرية المواقع الالكترونية قامت قناة رؤيا بتقرير عن حسن وافعاله واستضافته ببرنامج دنيا يا دنيا وبعد ذلك قامت الصحفية رائدة حمرا وبالتعاون مع شبكة اريج للصحافة الاستقصائية بعمل تقرير كامل استمر لستة اشهر تمخض عنه كشف حقائق في لواء الهاشمية لاول مرة .
كم تفاءلنا بأن قضية لواء الهاشمية بشيبه وشبابه وأطفاله سترى النور عبر رؤيا وهذه المرة كانت السبب مديرة المنطقة المعينة حكوميا مي مرجي والتي تعاونت مع رؤيا وأعطتهم تفاصيلا لم يتجرأ الكثير من اعطائهم اياها عبر خمسين عاما .
جاءت رؤيا وصورت مصانع عدنان بدران والدخان يخرج الى اجساد ابناء واطفال اللواء وتخرج النقود الى بنوك قريبة من بيت المالك وصورت مصفاة البترول و كبريتها الداخل والخارج عبر رئتي لواء الهاشمية والاموال تذهب الى عمان والامراض الى لواء الهاشمية .

في الحلقة الأولى حملت قناة رؤيا مشكلتنا وعرضتها عبر الغيوم حلقت بنا وبأهل اللواء عاليا أصبحنا كمن يحلق بجناحين يرى العالم المشكلة ونتلقى الاتصالات من الأصدقاء داعمين ومؤازرين ، ولكن فجأة لم يطل الحلم فكما يبدو أن الغاية من تقرير رؤيا هو الجائزة فحصلت على مرادها وخلعت ثوبها الاردني البسيط التي ارتدته ، وعادت للوقوف بنفس موقف التلفزيون الأردني كما يبدو تخضع لضغوط وتراعي مشاعر هذا المسؤول وتتجنب ذاك المتنفذ، فجاءت الحلقة الثانية اضعف بكثير مما يجب أن تكون عليه سواء بالضيوف أو طريقة الطرح او حتى بتلقي المداخلات ، حلقة بلا طعم ولا لون ولكنا برائحة التلوث فقط …حلقة كانت (دايت) تجامل مدير مصنع الحديد وتضحك لكل عبارة يقولها معالي الوزير السابق .
انتظرنا العرض الاول في قناة رؤيا وكيف ينتظر المسؤولون قض مضاجعهم في هذا الوقت الدقيق وتجمع ابناء اللواء صغارا وكبارا ينتظرون رائدة حمرا تطل وتصور ومحمد الخالدي يجهش على ضيوفه بالاسئلة النارية وعرف على الضيوف ومنهم جميل النمري النائب ومنهم الشخشير وزير البيئة وضيف اخر لم نتذكر اسمه حوار عادي واستغرابات ممن يتابعون التقرير ولا احد من ابناء اللواء المظلوم المنكوب يتحدث .
يتصل ابناء اللواء ويكثفون اتصالاتهم علهم يفوزون باتصال يتحدثون به عن مآسيهم التي منذ خمسين عاما لم تجد الحل وفي النهاية خطأ في الاتصال ومشغول ولا يدخل على الاستوديو سوى اتصالا واحدا مبرمجا من قبل فريق الاعداد .
بعد الحلقة قمنا بالاتصال مع معد البرنامج الاستاذ شرف ابو رمان وشرحنا له كافة مطالبنا ومآسينا منذ نصف قرن ووعدنا بان يكون هناك استضافة لابناء اللواء واشترطنا ان لا يكون ممن سيترشحون للنيابة او للبلدية او رئيس بلدية سابق وطلبنا منه استضافة اناس من رحم المعاناة ووعدنا خيرا باننا سنعالج كل هذه القضايا .
في الحلقة الثانية جاء الدكتور مهند مبيضين بفكر التلفزيون الاردني بالمهندس خالد الايراني وزير البيئة الاسبق الذي لم يتجرأ ان يخالف مصنعا في زمن وزارته ولم يقم بزيارة واحدة للواء الهاشمية وقال ان كثيرا من شكاوي اهالي لواء الهاشمية هي كيدية ومناكفات .
واستضاف عماد بدران مدير مصانع بدران العائدة للحاج مضر بدران والده الذي قال نحن نعين الثلث من ابناء اللواء ونحن نسأل هل هذه التعيينات هي استرضاء مقابل صمت ابناء اللواء .
ثم يقول بدران ان الفلاتر تعطلت فترة وقمنا باصلاحها . المشين بالموضوع ان يقوم المتصل الوحيد بالحلقة بالاتصال وهو عامل بمصانع بدران ليمتدح المصنع وانه بعيد عن السكان .
وليعقب عماد بدران بان الغبار الذي يخرج من مصانع والده لا تؤثر على الانسان وكأنها صديقة للبيئة وهنا اتحدى وزارة الصحة ان تكشف الارقام الحقيقية للمصابين بالربو بسبب هذا الغبار .
في هذه الحلقة قامت رؤيا باحضار حقائق لا تكذبها عين المشاهد وليست مفبركة لتفندها رؤيا عبر مختصين بالبيئة وهم أصحاب هذه المصالح وكأنهم يحضرون الجاني كي يرفع الظلم عن نفسه .

في هذه الحلقة تفاخرت رؤيا بالصحفية رائدة حمرا واستلامها جائزة احسن تحقيق صحفي استقصائي بمساعدة شبكة اريج وعرضت مساحة لحفل التوزيع وكان التسلق والظهور على حساب صحة ابناء لواء الهاشمية وطلابها .

تتراكم وتزداد الاحتقانات في شوارع الهاشمية يوما بعد يوم يعاني اهلها من التهميش ويبدو ان الانسان له قدرة على التحمل فماذا تنتظر الحكومات من لواء الهاشمية , هل تنتظر النزول الى الشارع واشعال الاطارات وهنا لن ينفع الردع لان لواء الهاشمية مسته الضراء ولن يطفيء الكون ما سيشتعل من اطارات لان الأمر وصل الى ثنائية الكرامة والجوع .
الغريب العجيب ان يتم الاتصال بالبرنامج ليرفض المخرج ادخال الاتصال من لواء الهاشمية وقلنا لمن اجاب اوصل هذه الرسالة الى المخرج , لاننا مللنا من التسلق على ظهورنا .
وهنا نتساءل لماذا يا رؤيا حطمتي حلمنا فجأة ، ما الذي دفعك لذلك ؟ لماذا لم تستضيفي أحدا من أهل اللواء المتمكنين فعلا والأقدر على طرح قضيتهم ؟ لماذا لم تستضيفي نائب اللواء ؟ لماذا لم تعري المسؤولين بشكل جيد كما فعلتي بالجزء الأول ؟ لماذا غيبت دور أطباء اللواء والمركز الصحي عن حالات الربو وضيق التنفس والسرطان ؟ لماذا لم يتم تسليط الضوء على دور الجامعة الهاشمية في مشكلة التلوث والفقر والبطالة وهي الجامعة التي يعيش طلابها مع أهل اللواء مشكلتهم فهي تقع إلى الشرق من اللواء بمعنى باتجاه الأدخنة وأغبرة المصانع وهي التي لم تقم برسالتها التي وجدت من اجلها (تعليم وبحث علمي وخدمة مجتمع) ؟ لماذا يا قناة رؤيا كسرت بخاطرنا ونحن وجدنا فيك ضالتنا ونائبنا وإعلامنا الرائع ولكن للأسف …
أما الإعلامية رائدة حمرا فلم تكن رائدة فعلا فقد استغلت حال اللواء لتصعد عليه درجه ولتحصل من جرح ابناءه على الجائزة ، وهي لم تكلف نفسها أن تتابع نتائج التقرير على ارض الواقع أو حتى تتقدم بالشكر لأهل اللواء وعلى رأسهم رئيسة لجنة البلدية وبعض الأهالي الشرفاء الذي تعاونوا معها وجعلوا تقريرها أكثر مصداقية فقدموا لها الأرقام والوثائق والصور…ولكن نقول لها في بلاد الغرب الصحفي الذي يتبنى قضية تأكل وتشرب معه حتى ولو حقق منها أعلى الجوائز، فلا تشربي من بئر وتلقين به حجرا لان فوزك سيكون فوزا مؤقتا لن يتعدى أن يكون قطعة زجاج في خزانة القناة يطاوله الغبار بين الحين والآخر بينما غبار المصانع وتلوث البيئة الذي عشت يطالنا ليل نهار ننام ونصحو معه ….

مقالات ذات صلة

لقد بهتنا بما جاءت به رؤيا في نبض البلد الذي أوقفت ما بقي من نبض في لواء الهاشمية وصدرنا هذه الصرخة علنا نكشف الوصوليين المتسلقين على ظهر ابناء هذا اللواء .
وفي الختام نستشهد بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عندما خرج من مكه مهاجرا “والله انك أحب بقاع الأرض إلي ولولا أن اهلك أخرجوني منك ما خرجت ” مع فارق التشبيه ولله المثل الأعلى
نحبك يا رؤيا ولكن القائمين عليك يصرون على إخراج حبك من قلبنا ….وأنت يا لواء الهاشمية اخلد إلى النوم لحين ولادة صحفي أخر يبحث عن جائزة عندها ستكون أنت السبق الصحفي المتاح .
صورت رؤيا ونفذت على مدار ستة اشهر ولكننا لن نسمح لها بالعودة مرة اخرى لانها انضمت الى الاعلام الرسمي وطمست الحقائق .

من لواء الهاشمية : بركات صايل الزيود

———————
الإسم : بركات الزيود

البريد الالكتروني : barakat1978@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى