محطه نفطية في العقبة نهاية العام المقبل

عمان- الدستور- وسام السعايدة

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال موقعها الالكتروني انها دعت الشركات والائتلافات المهتمة بالدخول في مشروع إقامة محطة نفطية في العقبة إلى تقديم معلوماتها التأهيلية للمشاركة في العطاء.

وفي هذا الصدد قالت المهندسة خلود محاسنة مديرة مديرية النفط في الوزارة انه تم تحديد الحادي والعشرين من الشهر المقبل موعدا نهائيا لتقديم العروض، ليصار بعد ذلك الى دراسة العروض.

وتوقعت محاسنة في حديث لـ «الدستور» ان يتم اختيار المقاول الفائز في شهر تشرين الثاني المقبل ليتم البدء بالتنفيذ فورا،مشيرة الى ان الوزارة تخطط ان ينتهي العمل في المشروع نهاية العام المقبل.

مقالات ذات صلة

واوضحت محاسنة ان الهدف من المشروع هو زيادة السعة التخزينية من النفط الخام والمشتقات ليكون بديلا للباخرة جرش التي تستخدم حاليا للتخزين في العقبة، مشيرة الى ان السعة التخزينية للمشروع تبلغ نحو 120 الف متر مكعب من النفط الخام والمشتقات.

وبحسب الاعلان فان الوزارة دعت المقاولين المختصين لتقديم معلومات التأهيل المسبق للمشاركة في مناقصة الهندسة والبناء (EPC) لمحطة النفط على مستوى القاعدة بقدرة 120 الف متر مكعب لاستقبال وارسال النفط الخام المستورد والمشتقات.

وجاء في الاعلان انه سيتم تنفيذ المشروع على أساس تسليم المفتاح.

واوضح الاعلان ان المحطة ستضم ستة خزانات معدنية عائمة تستقبل النفط والمشتقات المستوردة عن طريق أنابيب من الرصيف النفطي.

ويأتي توجه الحكومة لتأسيس هذه المحطة ضمن إجراءات تنفذها لمواجهة تحدي نقص الواردات النفطية وتراجع قدرات البنية التحتية للمملكة في هذا المجال.

يشار إلى أنه يتم تخزين جزء من احتياجات المملكة من النفط الخام في الناقلة جرش المملوكة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية التي قررت الحكومة ابقاءها في الخدمة حتى العام 2014، اضافة الى خزانات المصفاة في العقبة،وتستطيع الباخرة جرش تخزين 280 ألف طن من النفط.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى