رويترز …. الضابط أبو زيد ارسل رسالة لزملائه قبل الهجوم هذا نصها

سواليف – رصد
نشرت وكالة رويترز للأنباء تقريرا تناولت فيه حادثة اطلاق النار التي تمت في مركز الموقر لتدريب الشرطة قبل ايام ، حيث تناولت رويترز في تقريرها موضوع رسالة كان قد بعث بها منفذ الهجوم أنور ابو زيد لاصدقائه قبل تنفيذ الهجوم
وتاليا نص التقرير الذي نشرته وكالة رويترز للأنباء

قال أصدقاء ومصادر أمنية إن ضابط الشرطة الاردني أنور أبو زيد أرسل رسالة إلى أصدقائه قبل أيام من الهجوم الذي قتل فيه خمسة أشخاص بإطلاق النار عليهم في مقصف خلال استراحة الغداء قال فيها إنه ذاهب في رحلة إما إلى الجنة وإما إلى النار.

وربما تحمل الرسالة – التي بثها على تطبيق واتس آب للتراسل عبر الهواتف المحمولة – في طياتها خيوطا للشرطة الباحثة عن دافع للاعتداء الذي وقع يوم الاثنين وقتل فيه أمريكيان وأردنيان ومواطن من جنوب أفريقيا في مركز لتدريب الشرطة.

ووصف أقارب أبو زيد نقيب الشرطة البالغ من العمر 29 عاما بأنه متدين لكنه ليس متطرفا فقد كان يؤدي صلاة الفجر كل يوم في المسجد بقريته الواقعة في ريف شمال الأردن.

غير أن اثنين من المسؤولين المطلعين على المسائل الأمنية وأقارب لأبو زيد قالوا إن الأدلة كانت تتزايد بوجود تأثيرات للتشدد الاسلامي على أبو زيد وأشار مصدر أمني طلب عدم الكشف عن هويته إن الرسالة التي بعث بها لأصدقائه المقربين تؤكد هذه الفكرة.

ونقل المصدر عنه قوله “حينما نجهز متاعا لسفر.. نخاف أن ننسى شيئا ولو يسيرا.. وكلما كانت مدة السفر أطول كان الحرص أشد فما بالك بإقامة .. إما جنة وإما نار.”

لكن المصدر لم يكشف عن اليوم الذي أرسل فيه أبو زيد الرسالة.

وقع الهجوم في مركز الملك عبد الله للتدريب الذي تموله الولايات المتحدة ويقع بالقرب من عمان في الذكرى السنوية العاشرة لتفجيرات انتحارية نفذها تنظيم القاعدة واستهدفت ثلاثة فنادق فاخرة في العاصمة الأردنية سقط فيها 57 قتيلا.

ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع يوم الاثنين.

كان القتيلان الامريكيان من رجال الجيش الأمريكي السابقين وقد تعاقدا على تدريب قوات الشرطة من الدول الحليفة في المنطقة مثل العراق والأراضي الفلسطينية. وكان القتيل الجنوب أفريقي مدربا أيضا بينما كان الأردنيان مترجمين.

وذكرت عدة روايات من مسؤولين على اتصال بقوى الأمن أن أبو زيد قام بتهريب بندقية هجومية ومسدسين إلى المجمع في سيارته إذ لم يكن يتم تفتيشه وهو يدخل باعتباره ضابطا.

وقالت المصادر الأمنية إنه اقتحم المقصف عقب صلاة الظهر وهتف الله أكبر ثم أطلق ما لا يقل عن 50 طلقة.

وأضافت المصادر أنه خرج عقب ذلك وقتله قناص من الشرطة برصاصة في الرأس بالقرب من البوابات الخارجية للمجمع بعد أن رفض الانصياع لأوامر بالاستسلام.

* خلايا نائمة

قال مسؤول وثيق الصلة بالمسائل المتعلقة بالاستخبارات إن المحققين لم يتوصلوا حتى الآن لمعرفة ما إذا كان أبو زيد يتصرف بمفرده أو ما إذا كان عضوا في خلية نائمة من الجهاديين.

وكان لأبو زيد طفلان ووظيفة محترمة وكان يتمتع بامتيازات يحلم بها كثير من الاردنيين.

لكن المصادر الأمنية قالت إنه طلب تسريحه مبكرا من الخدمة وقال إن ذلك يرجع “لأسباب خاصة” غير أن طلبه تعطل لأنه لم يكمل عشر سنوات في الخدمة.

ويشير إليه بعض الأقارب بالفعل بوصف الشهيد.

* شبان غاضبون

يمثل الصراع العربي الاسرائيلي المستمر منذ عشرات السنين وما صاحبه من اضطرابات على امتداد حدود الأردن مع اسرائيل أرضا خصبة للتشدد الإسلامي كما أن الانحياز الأمريكي البادي تجاه اسرائيل عمل على تغذية الارتياب في الغرب.

والأردن الآن حليف لواشنطن في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الاسلامية الذي يحتل مساحات كبيرة من سوريا والعراق. وقد أغضب دوره العسكري في تلك الحملة الكثيرين في الأردن ممن يعتقدون أنه يخدم أعداء الدين الاسلامي.

ويخشى آخرون أن يؤدي التدخل العسكري الصريح إلى رد فعل عكسي من جانب المتشددين داخل البلاد.

كما أيقظ هجوم يوم الاثنين مخاوف قديمة من أن يكون أنصار الدولة الاسلامية قد جندوا أردنيين لضمهم إلى خلايا نائمة قد تخرج للعلن ذات يوم وتشن هجوما وكذلك الخوف من أن تضم هذه الخلايا أي شخص من الفنيين المتخصصين في الكمبيوتر إلى أساتذة الجامعات.

وعزز مثل هذه المخاوف قول أحد الأعضاء البارزين في البرلمان الشهر الماضي إنه علم من وسائل إعلام مرتبطة بتنظيم الدولة الاسلامية أن ابنه نفذ هجوما انتحاريا في محافظة الأنبار العراقية.

ويسلم بعض المسؤولين بتنامي الخطر الذي يمثله على نحو متزايد شبان غاضبون تحت تأثير العنف المتصاعد في العراق وسوريا والحرب الطائفية المتصاعدة وكذلك معاملة اسرائيل للفلسطينيين.

وقد انضم ألوف الشبان من مدن فقيرة نكبت بالفقر والبطالة على مدار العقود القليلة الماضية لتنظيمات اسلامية متشددة للمشاركة في القتال في دول من بينها أفغانستان والعراق وسوريا.

والملك عبد الله من بين من يقولون إن تحسين الأوضاع الاقتصادية سيسهم في محاربة التشدد الاسلامي لكن هذا وحده علاج غير كاف للمشكلة.

وقال الملك يوم الثلاثاء في قمة عقدت بالعاصمة السعودية الرياض إن من الضروري العمل على إيجاد وظائف جديدة تلبي طموحات الشباب لتحصين الأبناء وحمايتهم من سموم الارهاب والفكر المتطرف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى