روسيا تطلق “الصاروخ المرعب” على أوكرانيا

سواليف

أطلق #الجيش_الروسي عددا من #الصواريخ من طراز ” #كاليبر ” من قطع بحرية في البحر الأسود تجاه سواحل #أوكرانيا في إطار عملية غزوها.

وذكر الجيش الأوكراني إن المناطق القريبة من بولتافا وماريبول وغيرها من المناطق الساحلية تعرضت لضربات بصواريخ “كاليبر” التي أطلقت من البحر الأسود، وفق “رويترز”.

و “كاليبر” من الصواريخ المجنحة التي تطلق من السفن، وتستطيع إصابة أهداف على بعد يتراوح من 1500-2500 كيلومتر، وتطير بنفس سرعة الطائرات (حوالى 900 كيلومتر في الساعة).

وكانت #روسيا استخدمت هذا النوع من الصواريخ خلال تدخلها العسكري في سوريا الذي بدأ عام 2015.

وينظر له على أنه أكثر أسلحة الجيش الروسي فتكا، نظرا لقدرته التدميرية العالية، إذ يحمل رأسا حربيا يزن نصف طن من #المتفجرات.

معارك على الساحل

وذكر مستشار بمكتب الرئيس الأوكراني، السبت إن قتالا يدور بالقرب من خيرسون وميكولايف وأوديسا، وهي مناطق ساحلية بجنوب أوكرانيا.

وأضاف المستشار ميخايلو بودولياك في إفادة صحفية أن “قتالا عنيفا يدور بالقرب من ماريوبول .. ولكن ليس هناك أي احتمال لاستسلام ماريوبول أو سقوطها”.وكالات


الغرب يدير ظهره.. ويرفض استخدام “العقوبة المدمرة” بحق روسيا

الدستور – منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، توالى فرض العقوبات الأوروبية والأميركية بحق موسكو حتى طالت الرئيس فلاديمير بوتن إلا أن هناك “سلاحا أكثر فتكا” لم يستخدمه الغرب حتى الآن، وهو استبعاد روسيا من نظام “سويفت”.

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن إخراج روسيا من منظومة سويفت للتعاملات المالية المصرفية، لا يزال “خيارا” قائما.

لكنه أشار إلى أن القرار لا يحظى حتى الآن بالقبول بين الأوروبيين، معتبرا أن حزمة العقوبات الأخرى التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا سيكون لها “التأثير نفسه”.

وبينما أعلنت فرنسا تأييدها لاستبعاد روسيا من نظام الحويلات المالية، وهو الأمر الذي تشاركه معها دول مثل أوكرانيا وتشيكيا وبريطانيا، قالت ألمانيا إنها لا تعارض مثل هذه الخطوة و”لكننا نفكر في العواقب”.

وطالبت كييف باستبعاد موسكو من نظام “سويفت” ردا على غزو القوات الروسية أراضيها، وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تويتر: “نطالب باستبعاد روسيا من نظام سويفت وفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا”.

سر الانقسام

المحلل السياسي أميد شكري، قال لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن حظر روسيا من نظام “سويفت” سلاح ذو حدين، فهو عقوبة قاسية على روسيا ولكن لن يسلم الغرب من شظاياها، لأن بنوكهم من أكثر مستخدمي هذا النظام المالي للتواصل مع البنوك الروسية.

وأضاف شكري، كبير مستشاري السياسة الخارجية وأمن الطاقة في مركز “تحليلات دول الخليج” (مقره واشنطن): “تستثمر بعض الشركات والدول الأوروبية في روسيا أو لديها مشاريع مشتركة مع شركات روسية. الحظر السريع سيلحق ضررا كبيرا بهذه الدول، لذلك فإن بعض الدول الأوروبية لا توافق على عقوبة سويفت”.

وأشار إلى أنه “بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، سيكون استبعاد روسيا من نظام سويفت المالي أحد أصعب الخطوات المالية التي يمكن أن يتخذوها، مما يلحق الضرر بالاقتصاد الروسي على الفور وعلى المدى الطويل. يمكن لهذه الخطوة أن تقطع روسيا عن معظم المعاملات المالية الدولية، بما في ذلك الأرباح من إنتاج النفط والغاز، والتي تمثل أكثر من 40 في المئة من عائدات البلاد”.

قبل أن يستدرك: “لكن الكرملين كان يستعد لاحتمال الانقطاع السريع عن العمل منذ عام 2014، عندما طرحت أميركا الفكرة كعقاب على غزو شبه جزيرة القرم، وستستخدم البنوك الروسية وشركاؤها الأجانب وسائل اتصال أخرى. وستنتقل المعاملات بشكل جماعي إلى (spfs)، وهو بديل روسي لنظام (SWIFT) ليس موجودا ومتطورا في كل مكان تقريبا، ولكنه لا يزال قابلا للاستخدام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى