جرش تضيئ شمعتها 34

سواليف – محمد الاصغر محاسنه و بلال الشبول / جرش
مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وبحضور جماهيري كبير افتتح الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء فعاليات مهرجان جرش في دورته 34 وبحضور عدد كبير من مسؤولي الدوله والسلك الدبلوماسي وفنانين اردنيون وعرب على المسرح الشمالي في المدينة العتيقة في احتفالية تم الاعداد لها في المسرح الشمالي، حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين،والفعاليات الشعبية، وبعض ضيوف المهرجان من الدول، وسفراء عرب، وجمهور كبير امتلأ به المدرج.

“رئيس اللجنة العليا للمهرجان الدكتور محمد ابو رمان قال في كلمة المهرجان: نقف اليوم في هذا المساء الجرشيّ المتضوّع بعبق التاريخ والحضارة والثقافة والفن عراقةً وأصالةً؛ لنخطّ إلى أهلنا والعالم رسالةً سياسيةً وثقافيةً . نرسلها من هنا من جرش، من الأردن:” أنّ الهوية الوطنية تتمثل في قدرتنا على مجابهة التحديات وصناعة الحياة ووضع مداميك المستقبل، انطلاقًا من التاريخ والإرث والجغرافيا، والدور الفاعل الحيوي للفنّ والثقافة في صياغة رؤيتنا لذاتنا والعالم من حولنا”.
واضاف أبو رمان” عن الثقافة والفنون كقوة رديفة،لها دور كبير في السير نحو المستقبل.”
هنا جرش، هنا الأردن.. نحتفي اليوم بمهرجان جرش للثقافة والفنون؛ لنؤكدَ أنّنا متمسكون بالثقافة، فنًّا وأدبًا وتراثًا وفكرًا … القوة الناعمة للدولة، وهي التي تعكس صورة المجتمعات والدولة، وتشكِّل حبل التواصل والامتداد بين الماضي والحاضر والمستقبل؛ وتمنح المجتمعات والدول اللون والرسالة والقضية؛ فهي الطاقة الحيّة التي تمثّل السلاح الناجع في حماية المجتمعات وهويتها وتصوغ مستقبلها”.

واستعرض ابو رمان مسيرة المهرجان الذي يحمل الرقم 34 بادور والسمعة للمهرجان الذي أصبح حلم كل فنان عربي، والذي وقفت على مسارحه نجوم عرب وعالميين، وشهدت اماسية فنون الابداع الانساني من اقصى الارض الى ادناها، وقال: “هنا، في جرش، وقف عمالقة الفن العربي والعالمي، وأدّت الفرق المعروفة معزوفاتها، وقُدّمت عروضٌ خلاّبة، وجاء الشعراء والأدباء والمثقفون والسياسيون ليشهدوا هذا الحدث الثقافي العالمي، ليمتزج جمال الآثار وإرثها العظيم بالفن والثقافة والأدب، فتُرسم لوحةٌ حضارية إبداعية”.
واضاف ابو رمان ان زوار جرش وضيوفها على موعد في هذا الحدث الوطني، العربي، العالمي، وفي جرش المكتنزة بروح الحضارة والثقافة والتاريخ، مع فعّاليات متنوعة ومتعددة، ممتدة بين ضفاف الغناء والأداء والشعر والمسرح، وامتزاج الثقافات المحلية والعربية والعالمية، مشحونة بحرارة استقبال أهل جرش بطيبهم وكرمهم الأصيل مؤكدا على حرص الادارة بان يكون مهرجان يحمل برنامج ثقافي فني كبير ”.
بشكل يتلائم ومعظم طبقات الشعب، واعطاء المبدع الأردني مساحة يستحقها، كما شكر” د.أبو رمان” مدير المهرجان “ايمن سماوي” على جهوده، وجهود كل من ساهموا بانجاح المهرجان، وأشاد بدور أهالي جرش الذين عملوا بدأب واضح على توفير السبل الممكنة لتكون جرش اليوم في أجمل حلّة وأبهى حالة وأرقى مكان يعدّ ويزوّد بالخدمات لنصل إلى هذا المستوى المتميز الذي يعكس صورة المدينة ورسالة الدولة وانفتاح الشخصية الأردنية على الثقافات والحضارات والتنوع والتعددية”.

“رئيس بلدية جرش وعضو اللجنة العليا الدكتور علي قوقزة قال” من هذا المكان ابعث بثلاث رسائل أولاها، تجذّر الانسان الاردني بأرضه، وتماهيه مع المكان، وإجماع الأردنيين على قيادتهم الهاشمية. وثاني الرسائل تتمثل ما يحتضنه هذا المكان من ثقافة وفنون، التي هي الأقدر على حمل الرسائل، خاصة واننا اصحاب حضارة، وأصحاب رسالة وسطية، والفكر المعتدل”.

واضاف “قوقزة” وقال ” نعتز بالشراكة مع ادارة المهرجان، حيث لمسنا هذا العام تفاعلا ايجابيا،ولكن مطالبنا ورسالتنا الثالثة، هي مأسسة المهرجان”.
واشتمل حفل افتتاح المهرجان لهذا العام على ثلاثة اعمال “مغناة هنا رغدان” للشاعر حيدر محمود والحان وتوزيع “محمد واصف” وغناء المطربين” نتالي سمعان ويزن الصباغ”حفل الافتتاح تضمن ثلاثة أعمال، حيث هناك” مغناة هنا رغدان” من اشعار الاستاذ “حيدر محمود”،وألحان وتوزيع “د.محمدواصف”، وغناء المطربين، نتالي سمعان ويزن الصباغ.وبمشاركة كوكبة من منتسبي موسيقات قوات
الامن العام وقد كانت المشهدية جميله،في اللوحات الثلاث، حيث مجندات ومجندي موسيقات القوات المسلحة، ولاحقا لوحات معبرة من فرقة اوسكار ،ورئيسها”على أبو غريب” ووجود اطفال صغار بأزيائهم الجميلة، وهم يرتدون الشماغ الاردني.
.

كما اشتمل حفل الافتتاح على مغناة “أردن يا وطني” للشاعر الراحل حبيب الزيودي من ألحان هيثم زياد،حيث مفردة” حبيب”،العذبة المموسقة و غناء محمد رمضان ويحيى صويص..

واختتم حفل الافتتاح بقصيدة مغناة بعنوان “دار النشامى” للشاعر صفوان قديسات لحنها هيثم زياد، وغنتها كارولين ماضي باداء جميل وعالي. وقد تم ايقاد الشعلة بطريقة مبتكرة جديدة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى