رقعة كورونا تتسع.. أكثر من 40 دولة تعلن ظهور الفيروس

سواليف
اتسع نطاق انتشار فيروس كورونا بعد أن هاجم نحو 40 دولة، في حين أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات تجاوز 80 ألفاً على مستوى العالم، وأكثر من 2700 قتيل. وظهر الفيروس في دول جديدة، كان آخرها البرازيل كأول بلد بأمريكا اللاتينية.

غير أن منظمة الصحة أكدت، الأربعاء 26 فبراير/شباط 2020، أنه “لا داعي حقاً للذعر”، مشيرة إلى أن معدل الوفيات يبلغ نحو اثنين بالمئة، ويبلغ حالياً واحداً في المئة بالصين التي يوجد بها 96.5 في المائة من حالات الإصابة على مستوى العالم.

كما كشفت منظمة الصحة العالمية أن الأربعاء هو أول يوم تسجل فيه دول العالم إصابات بفيروس كورونا أكثر مما سجلته الصين من إصابات جديدة هذا اليوم، وذلك منذ انتشار الفيروس، في ديسمبر / كانون الأول الماضي.

وفيما يلي، آخر التطورات حول انتشار فيروس كورونا المستجد:

وفيات جديدة في إيران

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهان بور، الأربعاء، في بيان على التلفزيون الرسمي، إن 19 شخصاً إجمالاً لقوا حتفهم، وأصيب 139 آخرين بفيروس كورونا المستجد في إيران. وشهدت إيران أكبر عدد من الوفيات بسبب الفيروس خارج الصين، التي نشأ بها الفيروس في أواخر العام الماضي.

كما أغلقت عدة دول مجاورة لإيران الحدود، ومنعت الرحلات الجوية من هناك، بسبب المخاوف من انتشار الفيروس، الذي قد يلحق الضرر باقتصاد الجمهورية الإسلامية الهش بالفعل.

284 إصابة جديدة في كوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 284 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، تشمل جندياً أمريكياً، في الوقت الذي تستعد فيه السلطات لفحص أكثر من 200 ألف منتسب إلى كنيسة تم ربطها بعدد كبير من الإصابات. وبذلك يرتفع إجمالي عدد الإصابات في كوريا الجنوبية إلى 1261، وسط توقعات بارتفاع الأعداد مع توسيع نطاق الفحوص.

أول إصابة في الجيش الأمريكي

أعلن الجيش الأمريكي عن أول إصابة بالفيروس بين جنوده اليوم الأربعاء، وهي لجندي يبلغ من العمر 23 عاماً، في معسكر كارويل على بُعد قرابة 20 كيلومتراً من دايجو. والمعسكر قريب كذلك من مركز لذوي الاحتياجات الخاصة تفشى به الفيروس أيضا. ويخضع الجندي للعزل الصحي بمنزله خارج القاعدة وفقا لبيان من القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية.

إصابات جديدة وتعليق للدراسة بالكويت

قالت وزارة الصحة الكويتية على تويتر، الأربعاء، إن عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 25 بعد تأكد إصابة 13 آخرين. وذكرت الوزارة في بيان أن الحالات الجديدة مرتبطة بالسفر إلى إيران.

كما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الأربعاء بأن السلطات ستُعلق الدراسة في كل المدارس الحكومية والخاصة والجامعات لمدة أسبوعين بدءا من أول مارس آذار.

وأيضا في لبنان

أكدت وزارة الصحة اللبنانية ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد الأربعاء وقالت إن المريضة وضعت في الحجر الصحي بعد العودة من رحلة دينية لإيران.

وأضافت الوزارة في بيان، أن المرأة وصلت إلى لبنان الأسبوع الماضي، على متن الرحلة ذاتها التي كانت عليها الحالة الأولى، ووُضعت في الحجر الصحي بمستشفى في بيروت منذ أن ظهرت عليها أعراض المرض يوم الاثنين.

حظر التجمعات والسفر في العراق

قال وزير الصحة العراقي، الأربعاء، إن العراق حظر كل التجمعات العامة ومنع المسافرين من الكويت والبحرين من دخول البلاد، ليرتفع عدد الدول التي وُضعت على قائمة منع الدخول، إلى تسع، في ظل تنامي المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

كما أوضح الوزير أن المواطنين مُنعوا أيضاً من السفر إلى الدول التسع وهي: الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والبحرين والكويت. وأمر بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات وإغلاق دور السينما والمقاهي والنوادي والمنتديات الاجتماعية من 27 فبراير/شباط وحتى 7 مارس/آذار.

إجراءات احترازية في روسيا

قالت تاتيانا جوليكوفا نائبة رئيس الوزراء الروسي، الأربعاء، إن موسكو ستعلق رحلات طيران مع كوريا الجنوبية اعتباراً من الأول من مارس/آذار، بسبب مخاوف متعلقة بفيروس كورونا باستثناء تلك التي تسيّرها شركتا أيروفلوت وأورورا. وقالت جوليكوفا إن روسيا ستوقف إصدار تأشيرات دخول لبعض المواطنين الإيرانيين اعتباراً من 28 فبراير/شباط، وتنصح المواطنين بعدم السفر إلى إيطاليا.

وتابعت أن رحلات الطيران القادمة من كوريا الجنوبية وإيران ستُستقبل في صالة خاصة بمطار شيريميتيفو في موسكو. وقالت إن قيوداً أخرى متعلقة بانتشار الفيروس كانت قد أعلِنت من قبل، ستمدَّد لشهر آخر حتى الأول من أبريل/نيسان.

اليونان تؤكد أول إصابة بفيروس كورونا

أكدت وزارة الصحة اليونانية، الأربعاء، أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد. وقال سوتيريس تسيودراس ممثل وزارة الصحة، إن المريضة مواطنة يونانية تبلغ من العمر 38 عاماً، عادت من منطقة بشمال إيطاليا.

وفي البرازيل أيضاً

قال مصدر إن فحصاً أجرته الحكومة البرازيلية أكد أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في أمريكا اللاتينية، بعدما أشار مستشفى في ساو باولو إلى احتمال انتقال العدوى إلى شخصٍ عمره 61 عاماً زار إيطاليا.

وأحجمت وزارة الصحة البرازيلية عن التعليق على نتيجة الفحص، قبل مؤتمر صحفي يُعقد في الساعة الـ11 صباحاً بالتوقيت المحلي (14.00 بتوقيت غرينتش). واشترط المصدر المطَّلع على الأمر عدم نشر هويته، لأن النتائج لم تعلَن بعد.

ارتفاع عدد الوفيات في إيطاليا

قال رئيس وكالة الحماية المدنية في إيطاليا، اليوم الأربعاء، إن رجلاً توفي في شمال البلاد بسبب فيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في إيطاليا إلى 12، في حين زاد عدد الإصابات المؤكدة إلى 376، بارتفاع أكثر من 50، مقارنة مع اليوم السابق. وقال أنجيلو بوريلي للصحفيين، إن المتوفى يبلغ من العمر 69 عاماً. وكل الذين لقوا حتفهم حتى الآن بسبب الفيروس مسنُّون، ومعظمهم كانوا يعانون من مشكلات صحية.

ثاني حالة وفاة في فرنسا بسبب الفيروس

قالت السلطات الصحية الفرنسية إن شخصاً ثانياً توفي من جراء إصابته بفيروس كورونا، وإن فحوصاً أثبتت إصابة فرنسي سافر إلى منطقة لومبارديا الإيطالية بالفيروس. وقال جيروم سالومون مدير وزارة الصحة، إن المتوفى البالغ من عمر 60 عاماً، لقي حتفه بعد نقله إلى مستشفى بباريس في حالة خطرة، مساء أمس، وإنه كان ثالث حالة إصابة خلال 24 ساعة.

وفاة مسنٍّ في طوكيو بـ”كورونا”

نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن مصدر بالحكومة، قوله إن رجلاً في الثمانينيات من العمر توفي بطوكيو، اليوم الأربعاء، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد. وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن هذه ثالث حالة وفاة باليابان بسبب الفيروس باستثناء من كانوا على متن السفينة السياحية “دايموند برنسيس”.

المراكز الأمريكية تؤكد 59 حالة إصابة

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن هناك ست حالات إصابة إضافية بفيروس كورونا المستجد لمواطنين أمريكيين جرى إجلاؤهم من السفينة السياحية “دايموند برنسيس”، ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة المؤكدة في البلاد إلى 59 أمريكيّاً.

وأوضحت المراكز أن بين المصابين 14 حالة داخل البلاد و45 لأشخاص بين من تم إجلاؤهم من السفينة السياحية، التي كانت خاضعة للحجر الصحي قبالة اليابان، ومدينة ووهان في الصين.

أول إصابة في جورجيا

أعلنت السلطات في كل من جمهورية شمال مقدونيا وجورجيا، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد. وصرح وزير الصحة المقدوني فنكو فيليبس، الأربعاء، بأنه تم تسجيل حالة الإصابة الأولى بالفيروس في مستشفى عيادة الأمراض المعدية في سكوبيي، موضحاً أن المصابة مواطنة مقدونية من مواليد عام 1970.

المصدر
عربي بوست
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى