شام البدور تلتقي السيد عمران الحمود مدير قسم المشاريع في مؤسسة لوياك

سواليف

برنامج ” درب ” .. أحد برامج مؤسسة ” لوياك ”
مؤسسة لوياك ( LOYAC Jordan ) هي مؤسسة شبابية موجودة في أكثر من دولة عربية ، بدأت نشاطاتها في دولة الكويت عام 2002 ، وانتقلت إلى الأردن عام 2008 ، وفي عام 2010 افتتح قسم في لبنان ثم افتتح قسم في اليمن عام 2014 ..
وكل قسم له استقلاليته في الإدارة والبرامج ، وتتمثل أهدافها بتعزيز العمل الشبابي في المجتمع و تطوير الكفاءة المهنية والمهارات الحياتية للشباب ، وتساعدهم في الوصول للمعنى والهدف في حياتهم .. كما تقوم بتحفيزهم وتشجيعهم للتغيير الإيجابي وإطلاق العنان للإبداع والابتكار لديهم ..
وقد حملت مؤسسة لوياك على عاتقها تمكين الشباب من خلال فرص فريدة ليصبحوا مواطننين إنسانيين فاعلين.
وفي لقاء مع السيد عمران الحمود رئيس قسم المشاريع في مؤسسة لوياك حدثنا عن ” برنامج درب ” واصفا إياه بأنه أحدث البرامج التي تقدمها مؤسسة لوياك منذ عام 2011 وهو أكثرها انتشارا في المملكة .. وأن هذا البرنامج أقيم بالشراكة مع صندوق الملك عبد الله للتنمية ، وأن هدف المشروع الرئيسي هو أن يتعرف الشباب من طلاب المرحلة الثانوية وطلاب الجامعات على سوق العمل قبل تخرجهم من الجامعة والفئة العمرية المستهدفة هي من 16 الى 24 وتم استهداف طلاب المدارس ولكن على صعيد بسيط وعلى مستوى بسيط من الأعمال نظرا لقانون العمل الأردني ..

ووضح السيد عمران أن مؤسسة لوياك قامت بتدريب ما يزيد عن 1000 طالب في كل سنة موزعين في أنحاء المملكة في برنامج تدريبي طويل الأمد يبدأ من شهر 2 وينتهي في شهر 10 تقريبا ، وشرح لنا مراحل العمل ، إذ يبدأ يتوجب على الراغب بالتسجيل في برنامج درب التقديم من خلال نموذج التسجيل إلكترونيا، ونموذج التسجيل يكون صعبا نوعا ما ، حتى يستطيعوا اختيار من هم أهل للمسؤلية ، والمرحلة الثانية تكون للمقابلات والمرحلة الثالثة للورشات التحضيرية والتدريبية .. وفي ما بعد هنالك مرحلة طويلة من العمل التطوعي وفيها يشترطون على الطلاب تنفيذ 18 ساعة عمل تطوعي ومن ثم يربطون الطلاب بالشركات ويحصل الطلاب على مبلغ مالي كنوع من التحفيز وهو 30 دينار في كل أسبوع .
وقال السيد عمران أن هذه التجارب عادت بالنفع عن طريق تسريع حصول الطلاب على الوظيفة ، وهنالك ما يقارب الـ 100 طالب الذين يوظفون توظيفا مباشرا سنويا .
ووضح أن : ” سبب اختيار الفئة العمرية من 16 الى 24 تعود إلى أسباب قانونية لأن قانون العمل يحكمنا بأن من يعمل تحت عمر الـ 16 هو عمل غير قانوني ومن عمر 16 الى 18 نحن بحاجة إلى موافقة ولي الأمر، ومجالات العمل محدودة لسلامة الطلاب .. وأما اختيار سن الـ 24 فهو بسبب أن الطالب يكون قد تخرج توا من الجامعة ” .
وأضاف أن من خطط المؤسسة في هذه السنة عمل برنامج للصفين الثامن والعاشر عن اكتشاف الميول الوظيفية ، واكتشاف الشخصية لأنه مهم في هذه المرحلة العمرية ..
وهنالك برنامج اللغة الإنجليزية وبرنامج الإبداع والابتكار المخصص لعمر الـ 35 .
وقال السيد عمران الحمود أن نصيحته للأطفال هي أن يتطوعوا ، لأن المتطوع هو شخص يعرف اهتماماته.
كما وجه رسالة للأهل لتحفيز أطفالهم على التطوع ، ليعرفوا اهتماماتهم مبكرا ويكتشفوا ذواتهم ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى