كيف يتجنب مرضى الفُصال العظمي الجراحة؟

سواليف- قال جرّاح العظام الألماني يوهانس فليشتنماخر إنه يمكن لمرضى الفُصال العظمي تجنب الجراحة وتركيب مفصل اصطناعي من خلال الحفاظ على الوزن الصحي وممارسة الرياضة.

وأوضح فليشتنماخر أن إنقاص الوزن غالبا ما يساعد على زوال الآلام في المفاصل، والعكس صحيح أيضا؛ فزيادة الوزن تتسبب في تفاقم الآلام وتزيد من فرص الخضوع للجراحة.

ومن ناحية أخرى، تساعد الرياضة في مواجهة الآلام، بشرط ممارسة الرياضات المناسبة للمفاصل، مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات الهوائية، بخلاف الرياضات، التي يرتفع فيها خطر الاصطدام، كرياضات الكرة مثل كرة القدم وكرة السلة، وكذلك، الرياضات، التي تتطلب حركات سريعة ومفاجئة وتغيير الاتجاه، مثل التنس.

جدير بالذكر أن الفُصال العظمي المعروف أيضا بالتهاب المفصل التنكسي (Osteoarthritis) يعتبر من أكثر أمراض العظام انتشارا، وهو عبارة عن تلف غير قابل للتجدد يصيب الأنسجة الغضروفية المفصلية، التي تعمل على تقليل الاحتكاك الناتج من حركة المفاصل الدائمة، وتعمل كوسادة لحماية العظام.

ويؤدي تآكل هذه الطبقة الواقية بسبب المرض إلى احتكاك الأنسجة العظمية، ويصحب الاحتكاك التهابات تصيب جوف المفصل وتتسبب في الآلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى