المساعدات الأميركية للأردن للعام 2011 بقيمة 359,3 مليون دولار

عمان – الرأي – صرح د. جعفر عبد حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي بأن الوزارة ستوقع اتفاقيات برنامج المساعدات الاقتصادية الاعتيادية المقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية للمملكة للعام2011 وقيمته 359,3 مليون دولار قبل نهاية الشهر الحالي ومن المنتظر ان يتم تحويل ما قيمته 184 مليون دولار منحة الدعم النقدي لحساب الموازنة قبل نهاية العام.
وكان مجلس الوزراء قد اقر في جلسته التي عقدها أول من أمس الثلاثاء برنامج المساعدات الاقتصادية الاعتيادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للعام2011، وفوض المجلس وزير التخطيط والتعاون الدولي بتوقيع اتفاقيات المنح نيابة عن الحكومة الأردنية.
وستخصص باقي قيمة المنحة وهي 175 مليون دولار لدعم قطاع التعليم في الأردن وخاصة فيما يتعلق ببناء وتأهيل المدارس، ولدعم قطاع الصحة والتي من ضمنها مشروع صيانة وتأهيل المستشفيات، بالإضافة إلى تخصيص دعم المشاريع المتعلقة بحماية الفئات المستهدفة (المرأة والأطفال والشباب)، علماً بأن كافة المشاريع الممولة من هذه المنحة سيتم تنفيذها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة التنمية الاجتماعية وعدد من الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة.
وسيتم استخدام جزء من المنحة لاستكمال تنفيذ عدد من المشاريع ذات أولوية ضمن قطاع العدل والإعلام والحكم الرشيد بالتنسيق مع عدد من الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة والتي أهمها وزارة العدل ووزارة التنمية السياسية، بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني وتمويل عدد من المشاريع التنموية ذات أولوية ضمن البرنامج تهدف إلى تحسين الفرص الاقتصادية ودعم التجارة والاستثمار من خلال خلق البيئة الاستثمارية الملائمة وتوفير الدعم اللازم لقطاع لتحسين تنافسية القطاع الخاص وحماية البيئة، علماً بأن كافة المشاريع الممولة من هذه المنحة سيتم تنفيذها بالتنسيق مع عدد من الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة والتي أهمها وزارة المالية ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة البيئة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، بالإضافة إلى مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.
وستوجه الحكومة جزءا آخر من المنح لاستكمال تنفيذ عدد من المشاريع ذات أولوية ضمن المياه والبيئة، علماً بأن كافة المشاريع الممولة من هذه المنحة سيتم تنفيذها بالتنسيق مع وزارة المياه والري ووزارة البيئة.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان إن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأميركية للأردن يأتي نظرا للجهود التي يبذلها في مجال الإصلاح السياسي والاقتصادي.
ومن المتوقع ان يتم توقيع الاتفاقيات خلال الاسبوعين المقبلين علما بان توقيع اتفاقيات المساعدات مع الجانب الاميركي وعلى مدار السنوات الماضية قبل نهاية شهر ايلول من كل عام وذلك وفقا للإجراءات المتبعة لدى الجانب الاميركي ويتم تحويل قيمتها قبل نهاية العام.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى