الحنيفات يفتتح اليوم العلمي في نقابة المهندسين الزراعيين

سواليف

نظمته شعبة الانتاج الحيواني بالتعاون مع الجمعية العربية لعلوم الثروة الحيوانية ونقابة الاطباء البيطريين
وزير الزراعة الحنيفات يفتتح اليوم العلمي في نقابة المهندسين الزراعيين بعنوان نحو تطوير قطاع الدواجن

قال المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة ان الزراعة من اكثر القطاعات اهمية وحيوية في الاقتصاد الاردني وتلعب دورا هاما في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات الريفية وترتبط ارتباطا وثيقا بجهود المحافظة على البيئة الطبيعية واستمراريتها .
واضاف الحنيفات خلال افتتاحه اليوم العلمي الذي نظمته شعبة الانتاج الحيواني بالتعاون مع الجمعية العربية لعلوم الثروة الحيوانية التابعة لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ونقابة الاطباء البيطريين في قاعة الرشيد في مجمع النقابات المهنية بحضور المهندس محمود ابو غنيمة نقيب المهندسين الزراعيين ونائبه المهندس نهاد العليمي و الدكتور مهدي العقرباوي نقيب الاطباء البيطريين ان قطاع الثروة الحيوانية يعد احد اهم المكونات الاساسية والرئيسية للقطاع الزراعي حيث يسهم بمساهمة فاعلة في الانتاج الزراعي والناتج الزراعي القومي لافتا الى ان قطاع الدواجن يحتل المرتبة الاولى من حيث الاهمية يليه قطاع الابقار الحلوب.
وشدد الحنيفات على ان الوزارة تسعى الى تعزيز الخدمات وتطوير تدابير الصحة الحيوانية والعمل على ضبط جودة الانتاج لكافة القطاعات ومدخلاتها والتشجيع على المشاريع العائلية لزيادة دخل الاسر الفقيرة والعمل على تطوير مهارات مربي الثروة الحيوانية من خلال برامج التدريب والارشاد الزراعي وتحسين طرق التربية.
ومن جهته اكد ابو غنيمة على ان قطاع الثروة الحيواني يواجه العديد من المشكلات اثرت على ادائه ومسيرته بعد ان كان لسنوات عديدة قصة نجاح اردنية .
وشدد ابو غنيمة على ضرورة تعاون الجميع من نقابة واطباء بيطريين واتحاد نوعي ومربين من اجل حل المشكلات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية الاردني وضروة عودة فئات المزارعين الصغار الى هذا القطاع .
ولفت ابو غنيمة الى اهمية قطاع الثروة الحيوانية واسهاماته المميزة في الاكتفاء المحلي من بيض المائدة والدجاج والتصدير الى الخارج ودعم القيمة المضافة في ميزان الصادرات الاردنية الى الاسواق العربية والاجنبية .
ولفت ابو غنيمة الى قطاع الثروة الحيوانية في الاردن من القطاعات التي تساهم في الحد من ظاهرة البطالة والفقر في الاردن كون العديد من العائلات امتهنت هذه المهنة واتخذتها وسيلة للعيش والاكتساب .
ومن ناحيته اكد العقرباوي على اهمية التعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين من اجل النهوض بقطاع الثروة الحيوانية الاردني .
وشدد العقرباوي على ان قطاع الثروة الحيوانية يمر منذ سنوات بضروف صعبة ادت الى خسارات كبيرة في صفوف المزارعين ومربي الثروة الحيوانية والدواجن والبيع بخسارة .
واكد على الدور المهم الذي تلعبه وزارة الزراعة الحلقة الاقوى والداعم الابرز والراسم لسياسات القطاع مطالبا بزيادة فرق المتابعة والسيطرة على الحيازات الزراعية .
ومن جهته اكد المهندس حسين مناع رئيس الجمعية العربية لعلوم الثروة الحيوانية و شعبة الانتاج الحيواني بالنقابة على ان قطاع الثروة الحيوانية في الاردن شهد تطورا كبيرا حيث يضاهي الانتاج المحلي نضيراته في الدول المتقدمة بسبب ادخال التكنولوجيا في الانتاج وخبرات المهندسين الزراعيين الاردنيين.
واشار مناع الى ان المنتج المحلي من بيض المائدة والدجاج اللاحم على اعلى الدرجات وحسب المواصفات العالمية الا ان هنالك العديد من المشكلات التي تواجه هذا المنتج والتعلقة بتطبيق مواصفة الدجاج المستورد والتي تنص على استيراد الدجاج باكياس شفافة تتيح للمستهلك رؤية المنتج بشكل واضح وعدم السماح باستخدام المضادات الحيوية في اعلاف الدجاج المنتج محليا او منع استيراده من الدول التي تسمح بذك مثل اوكرانيا والبرازيل .
وتم تقديم العديد من الاوراق العلمية على هامش اليوم العلمي حيث قدم الدكتور وليد الصالح الورقة الاولى بعنوان( الجهاز المناعي وتقنيات التحصين في الدواجن, وقدم الدكتور اكرم العابودي محاضرة بعنوان (متبقيات المضادات الحيوية واثرها على الصحة)
واختتم المهندس محمد فهمي فعاليات اليوم العلمي بمحاضرة بعنوان ( الاختناقات التسويقية في قطاع الدواجن000 الاسباب والحلول )
وسلم الوزيرالحنيفات الدرع التقديري لرئيس الجمعية العربية لعلوم الثروة الحيوانية مناع ونقيب الاطباء البيطريين العقرباوي والشركات الداعمة ومؤسسة عامر ابو ناموس للبدائل الغذائية الصحية التي قدمت بوفيه افطار مفتوح من المنتجات الغذائية والصحية لليوم العلمي وتسلم الوزير الحنيفات درع النقابة التقديري من النقيب ابو غنيمة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى