د. الحسامي .. Delta Variant سرعة انتشاره 225% مقارنه بسابقاته

سواليف – رصد

قال مدير المكتب الطبي الدولي لمستشفى لاهي والمحاضر في #طب #الكوارث في جامعة تفت الدكتور وائل الحسامي ، أن المتحور الهندي #Delta# Variant سرعة انتشاره 225% مقارنه بسابقاته .

وأضاف في منشور له عبر صفحته الشخصية في الفيسبوك ، أن نسبة حماية #لقاح فايزر من هذا المتحور 84% لمن تلقى جرعتين و اكمل اسبوعين بعد الجرعه الثانيه.

وأضاف أن نسبة الحمايه بعد الجرعه الاولى من فايزر لا تتجاوز 34%. وبين ان قدرة اللقاح عالية بالوقاية من دخول المستشفيات وقد تصل الى 96%.

اما وقاية ‏استرازنيكا تصل الى 60% من هذا المتحور. بينما لا يوجد دراسات كافيه عن وقاية ‏ Sinopharm عن المتحور الهندي.

وأوضح أنه لم تصدر Moderna توضيح عن وقاية لقاحاتها علما انه مشابه لفايزر بالطريقة.

وحسب احصاءات ولاية MA بوسطن ان نسبة الادخال الى المستشفيات من بين متلقي اللقاح 11 بالالف علما ان نسبة من تلقى اللقاح زادت عن 70%.

وحسب احصاءات الولايات المتحده للشهر الماضي ان 99.2% من الوفيات من اشخاص لم يتلقوا اللقاح و فقط 0.8% من الوفيات لكن تلقى اللقاح.

وقدم الدكتور الحسامي مجموعة من النصائح تمثلت بما يلي :

التعامل مع الموضوع بجدية و المحافظة على التعليمات الطبية من غسل اليدين و التباعد و استخدام الكمامات.

المناسبات الاجتماعية يجب ان تقتصر على مجموعات محدودة و لا ‏ضير من اختلاط من اخذ اللقاح مع مجموعه يعرف انها اخذت اللقاحات. من تظهر عليه اعراض المرض او الرشح الخ يجب عليه عزل نفسه و الالتزام بالكمامات بالمنزل في حال مخالطة افراد الاسره حتى عمل فحص PCR على الاقل.

ونصح كل من لم ياخذ اللقاحات ان يصلي بمنزله حتى يتسنى له اخذ اللقاحات.

وقال أن العوده الكاملة للمدارس قد تشكل تحدي للجميع و انتكاسة كبيرة للمجتمع

وختم منشوره بالقول : باختصار لا تحبس نفسك و لكن لا تتعامل مع الموضوع بانه لا يوجد كورونا ، العيد قادم فلنجعل العيد فرحة على الجميع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى