د. أبو فرسخ يجيب على خمسة أسئلة حول نهاية كورونا

#سواليف

كتب الدكتور #حسام_أبوفرسخ استشارى تشخيص الأمراض النسيحية والسريرية:

الأسئلة الخمسة الأشهر عن #نهاية #وباء #الكورونا
1- هل نستطيع القول أن “الكرونا لا تنتهى الا باعلان منظمة الصحة العالمية” عن نهايتها؟
منظمة الصحة العالمية لن تعلن نهاية الكرونا الا بعد ستة أشهر على الأقل بعد عدم تسجيل أى حالات جديدة من الكرونا فى العالم. ولا تستطيع القيام قبل ذلك خوفا من أن تظهر بؤر جديدة للكرونا فى العالم فيصيبها الانتكاس بالتصريحات كما حصل سابقا معها خلال سنتي الوباء. كما أن الصحة العالمية لن تسطيع اعلان نهاية الكرونا فى الوقت الحالى (رغم انتهائه فعليا من معظم الدول) نتيجة توقع وجوده الان فى الصين واستراليا ونيوزلانده لمدة طويلة بسبب انهم اتخذوا الطريق الخطأ فى معالجة الأزمة عن باقى العالم، وعلى الأقل لمدة سنة من الان . فلذلك لا يعول من ناحية عملية على الاعلان عن انتهاء الكرونا على منظمة الصحة العالمية بل ان كل دولة تقريبا فى العالم ستعلن عمليا عبر اجراءاتها عن انتهاء الكرونا فى كل بلد بمفردها وذلك عندما يبلغ مجتمعها مناعة القطيع باصابة أكثر من 90% من الشعب والذى ساهمت فى سرعة انتهائه طفرة أومكرون. وعندما يأتى اعلان منظمة الصحة العالمية عن انتهاء الوباء سيكون متأخرا ومتأخرا جدا.
2- لماذا لم تظهر سلالات أخرى بعد #أومكرون منذ شهر نوفمير 2011؟
هذا ما توقعته منذ ظهور أومكرون فى أن المناعة التى سيعطيها وسرعة انتشاره ستجعله آخر السلالات التى ستسود العالم. واذا ظهرت سلالات أخرى فانها لن تكون أكثر سرعة فى الانتشار فىما تبقى من العالم الذى لم يصاب من أومكرون أوامكرون الخفى. وبعد الانتشار فى كل العالم وحصول مناعة القطيع فى معظم العالم فانه من غير المتوقع الان ظهور أى طفرات جديدة سائدة فى العالم
3- هل الكورونا سوف يظهر فى الشتاء القادم مع موسم الالتهابات التنفسية ؟
من غير المتوقع ظهور الكرونا مرة أخرى فى الشتاء القادم فى معظم دول العالم لسبب رئيسى وهو أن أومكرون قد أعطى الناس مناعة تكفى لمدة 20 الى 30 سنة. وبالتالى سيكون هذا الشتاء ليس فقط خاليا من الكرونا بل سيكون أيضا أقل حدة فى حالات الزكام التى تسببها أنواع أخرى من الكرونا بسبب المناعة التى اكتسبها معظم العالم من اومكرون
4- لماذ استطاع اومكرون أن ينهى الكورونا بينما لم يستطع غيره من السلالات الأخرى فعل ذلك؟
السبب يرجع الى الطفرات الكثيرة التى التى حدثت فى البروتين الشوكى والتى أدت الى أن تكون طريقة دخول الفيروس الى الخلايا التنفسية مختلفة تماما عن السلالات السابقة وبالتالى تعريضه لمناعة الجسم بكل قوتها مما أكسب أجسامنا مناعة قوية تكفى لمحاربة كرونا لسنوات طويلة وشبه أبدية.
5- كم ساهمت اللقاحات بمختلف أنواعها فى انهاء الكرونا؟
كانت مساهمة اللقاحات ضعيفة فى انهاء الكرونا. فمن أنهاها هو سلالة أومكرون #لقاح_ربانى_مجانى . ولكن #اللقاحات كان لها أثر فى تخفيف حدة الاصابات فى مختلف السلالات خاصة فى السلالات السابقة مثل ألفا ودلتا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى