دول تعلن الخميس أول أيام عيد الفطر

#سواليف

أعلنت عدة دول الخميس 11/نيسان 2024 أول أيام #عيد_الفطر السعيد، بعد أن أكدت عدم ثبوت رؤية #هلال_شوال.

وأعلنت سلطنة #بروناي عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء 09 إبريل 2024، وعليه يكون اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر #رمضان، والخميس 11 نيسان / إبريل عيد الفطر السعيد.

واختلف هذا العام موعد تحري الدول لهلال شهر شوال وفقا لمواعيد صيام كل دولة، حيث تحرت الهلال الاثنين في الـ8 من نيسان/أبريل كل من دول السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت واليمن والعراق والبحرين وفلسطين وسوريا ولبنان وجمهورية مصر العربية والجزائر وتونس والصومال وجيبوتي وعدد من الدول الإسلامية والعالمية.

وكانت السعودية والإمارات، وقطر والكويت والبحرين والسودان ومصر وفلسطين، ولبنان واليمن وتونس والجزائر وسوريا وموريتانيا، أعلنت أول أمس الاثنين أن الأربعاء، أول أيام عيد الفطر، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال مساء الاثنين.

وانضمت إليها أمس الثلاثاء كل من الأردن والعراق والمغرب وليبيا وسلطنة عُمان وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء، وفق بيانات منفصلة صادرة عن وزارة الأوقاف أو دار الإفتاء في تلك الدول.

ولم يتضح على الفور موعد بدء عيد الفطر في جيبوتي والصومال وجزر القمر، غير أن الأرجح أنهم في الموعد ذاته الأربعاء، بناء على رؤية هلال رمضان الذين اتفقوا فيها مع السعودية.

وشهدت بداية شهر رمضان اختلافات في إعلان رؤية الهلال، فقد أعلنت 17 دولة عربية بدء رمضان يوم الاثنين 11 مارس/آذار الماضي، في حين شهد كل من الأردن والمغرب وسلطنة عمان وليبيا تأخر بداية رمضان إلى الثلاثاء.

وبعيدا عن الدول العربية، أعلنت #تركيا، التي تعتمد الحسابات الفلكية، أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى