دراسة جديدة لمعرفة مدى انتشار الأجسام المضادة بين الأردنيين

سواليف
اطلقت وزارة الصحة اليوم الأحد، المرحلة الثالثة من دراسة المسح المصلي لمعرفة مدى انتشار الاصابة بفيروس كورونا في المجتمع، والتي تعتبر احدى مشاريع الوزارة الريادية.

وقال مساعد الامين العام للرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور غازي شركس إن الدراسة هي الاولى من نوعها على مستوى الشرق الاوسط، حيث تم اعدادها وسيتم تنفيذها من قبل كوادر وزارة الصحة، بدعم من منظمة الصحة العالمية.

واضاف أن الدراسة ستنفذ جنباً الى جنب مع دراسة انتشار الفيروس بين سكان المنازل ومخالطيهم، ومع دراسة تقييم عوامل الخطورة لفيروس كورونا المستجد بين الكوادر الصحية.

واشار الى ان هذه الدراسة تأتي لتوثيق وجود الاجسام المضادة لدى افراد المجتمع، وبيان نسبة الاصابة لدى الاشخاص المصابين بلا اعراض سريرية.

واكد ان الدراسة بمراحلها الثلاثة تأتي لمعرفة نسبة الاصابة الاولية ما قبل الانتشار، ونسبة الاصابة خلال الانتشار المجتمعي، وأخيرا في مرحلة ما بعد الذروة، لتكتمل المعلومات المتوفرة عن وبائية الفيروس.

وسيتم تنفيذ المرحلة الاخيرة من الدراسة من خلال 19 فريقا ميدانيا في مختلف محافظات المملكة، لجمع عينات دم من مختلف الفئات العمرية، من الجنسين للحصول على نتائج حسب الفئات العمرية والجنس، ويتوقع ان يصل عدد المشاركين في الدراسة الى 5000 مشارك.
من جهة أخرى قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة، أن الدراسة الجديدة تسعى لمعرفة عدد إصابات فيروس كورونا في الأردن منذ بدء الجائحة.

ولفت إلى أن الدراسة ستكون ذات مدة زمنية قليلة، قائلا “مدة الدراسة لن تتخطى عدة أسابيع”.

وبيّن الهياجنة، أن اجراء فحص السلالة الجديدة لكورونا مشروط بإصابة العائد للمملكة من بريطانيا بالفيروس، لافتا إلى أن الوزارة تقوم بعد ذلك بعزل تلك السلالة واجراء فحص تراتبية الشيفرة الوراثية لمعرفة أن تلك الفيروسات تحمل السلالة الجديدة من عدمه.

وأضاف الهياجنة، أن الوقت المقدر لاتمام فحص تراتبية الشيفرة الوراثية يحتاج من 7 أيام إلى 10 أيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى