ماعز وكمبيوتر / محمد جعافرة

ماعز وكمبيوتر
… في أحد الأيام كنت جالساً مع صديقي من قرية السماكية ,الموجودة في الكرك ويسكنها أخواننا المسيحيين, كان يحكي لي عن قصه زواج ابنه البكر عصام وعن صعوبة قبول زواجه من ابنة رجل من عائلة تعدّ من العائلات الراقية والتي تسكن “ولاية” عبدون .. وعصام موظف بسيط يتقاضى (450) دينار في إحدى المستشفيات في عمّان وأهله يسكنون في قرية السماكية, تلك القرية التي خرج منها أناس رائعين وناجحين لهم كل الاحترام في المجتمع, رجال عظماء من أطباء ودكاترة جامعات وأساتذة ونواب وممثلين يكفي أنها مسقط رأس الفنان العريق موسى حجازين, قرية ما زالت تحافظ على التراث الأردني العريق والأصيل … عندما ندخل السماكية فإننا نرى الأغنام والتراكتور أمام بعض المنازل …. ونرى الثوب والمنديل … ونرى المدرقة…أهلنا هناك ما زالو يربّون الأغنام ويحرثون الأرض ويلبسون الزيّ الأردني العريق … ولكن في داخل كل بيت يوجد كمبيوتر وانترنت … ما أعظمها من قرية.
وافق والد الفتاة على زواج عصام من ابنته, وكما هي عاداتنا الأردنية فإنه يتم تبادل العزائم بعد الموافقه على الزواج, تمت دعوه والد العروس والعائله الكريمة الى بلده السماكية وكان أمام بيت أبو عصام حضيرة أغنام وثلاثة كلاب تحرس الحضيرة …قابلهُ أبو عصام وأولاده بابتسامة عريضة و ترحيب كبير. دخل والد العروس الى بيت أبو عصام و(القرف ) يرتسم على وجهه وينظر الى ابنته وكأنه يلومها ويلوم نفسه على الموافقة, و بينما كانو متجهين جميعاً الى غرفة الضيوف مروراً بغرفه أخرى تسبقها وإذا بأحد أخوة عصام يلعب (البلاستيشن). جلسوا جميعاً في غرفه الضيوف قرابة الساعة حاول أبوعصام خلالها أن يقرّب الأرواح والأفكار بينه وبين أنسبائه الأغنياء … يقول أبو عصام تحدّثنا عن السياسة وعن بعض الأمور الاجتماعية وكان حديثي بطريقة “موسى حجازين” بالتعبير وإيصال الأفكار ويقول أيضاً ابو عصام “ضليتني (أنChت )عليه لما وقع ع الارض من (الضحCh )”
دخلت أم عصام وقالت لضيوفها الكرام: “اتفضلو ع المقسوم “, تفاجأ الضيوف الكرام بوجود (طاوله سفرة) في بيت يوجد خارجه أغنام وكلاب, سفره مليئة بالمأكولات التي من المفترض أنها تدخل فقط في بطون أهل عمان وخصوصاً في تلك الولاية (عبدون) وكان هناك (سوشي) على طاولة السفرة.. ” (سوشي )كمان يا ابو عصام “هذا ما قاله والد العروس وكان
( المنسف) أيضاً على السفرة !! فرد عليه ابو عصام ضاحكاً: “وين المشكلة لو كان عندي عنزة برا البيت وجوا البيت في عندي كمبيوتر ؟ ”
هنا تجتمع الحضاره والتحضر… هنا نحافظ على تاريخنا وعراقتنا وعلى مواكبه العلم والتطور …

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى