خطيبة خاشقجي تتهم واشنطن بإخفاء معلومات عن قتله

سواليف

نشرت صحيفة “إندبندنت” تقريرا أعده أندرو بانكومب، قال فيه إن #خطيبة الصحفي جمال #خاشقجي اتهمت الولايات المتحدة بإخفاء “حقائق” حول #جريمة #قتل المعارض السعودي.

وأضافت خديجة جنكيز، في بيان للصحيفة، أن فشل الأمريكيين في الشفافية سيسمح بعمالية قتل مماثلة، وقالت إن عدم كشف الولايات المتحدة عما لديها من معلومات يؤكد أن “القيم الأمريكية فارغة، ولا قيمة لها”.

وقالت خطيبة خاشقجي: “على الولايات المتحدة الكشف عما لديها من معلومات حول مقتل جمال؛ من أجل ظهور الحقيقة”، وجاء فيه أيضا: “لا يوجد سبب لإخفاء الحقيقة”.

وكانت الولايات المتحدة قد سمحت بالإفراج عن وثيقة أعدتها وكالات الاستخبارات الأمريكية، أظهرت أن عملية القتل في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018 تمت بموافقة مستويات عليا في #السعودية. وكشفت الوثيقة عن دور ولي العهد السعودي وعدد من العملاء السعوديين الذين يعتقد أنهم شاركوا في عملية القتل بالقنصلية السعودية في #إسطنبول.

لكن الناشطين اتهموا الحكومة الأمريكية بالفشل في الكشف عما تعرفه عن التهديد المحتمل على حياة الصحفي، البالغ من العمر 57 عاما، المعلق في صحيفة “واشنطن بوست”، وكان مقيما في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: إندبندنت: أمريكا لديها معلومات عن مقتل خاشقجي لم تكشفها

وقالت المقررة الخاصة السابقة في الأمم المتحدة أغنيس كالامار: “كل شيء نعرفه يشير إلى علاقة وثيقة بين الولايات المتحدة والسعودية، بما في ذلك على المستوى الأمني” و”هذا يأتي في ظل التسريبات الأولى، وهذه فرضية، وليس لدي دليل مادي، لكنّ هناك احتمالا بأن الولايات المتحدة حصلت على معلومات تتعلق بتهديد جمال”.

وتابعت: “لو كانت لديهم معلومات من أي نوع ومصدر تتعلق بالقتل. ولو كانت لديهم معلومات حول دور ولي العهد السعودي أو التوقف في القاهرة، ولم يكشفوا عنها علنا، فهم متواطئون في جريمة الإفلات من العقاب”.

وقامت كالامار بالتحقيق لمدة 6 أشهر، وأكدت أن جريمة القتل مدبرة، ولديها أدلة عن دور لولي العهد. لكن السعودية نفت أي مسؤولية، وزعمت أن خاشقجي كان ضحية “عناصر مارقة” في العملية. ومنذ وفاته ظهرت تفاصيل عن حياته، فقد كان متزوجا من حنان العتر، المقيمة في واشنطن، وخطب جنكيز.

وكشف في الأسبوع الماضي عن استهداف كل منهما بفيروس ببرنامج التجسس “بيعاسوس” الإسرائيلي قبل أشهر من جريمة القتل.

وقدمت جنكيز دعوى قضائية ضد ولي العهد السعودي، في وقت قدمت منظمتان دعاوى ضد الحكومة الأمريكية، تطالبها بالكشف عن معلومات عن الجريمة، وإن تم جمعها من مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي أي) أو المخابرات سي آي إيه وغيرها من وكالات الحكومة.

ولم يرد البيت الأبيض أو سي آي إيه أو مكتب مدير الأمن القومي على أسئلة الصحيفة.

وفي بيان من وزارة الخارجية، جاء فيه: “في شباط/ فبراير، اتخذنا سلسلة من الخطوات المهمة ضد أفراد تورطوا في العملية التي قادت إلى مقتل جمال خاشقجي، بما في ذلك نشر تقرير مكتب مدير الأمن القومي للكونغرس”.

وكذا السفارة السعودية في واشنطن والخارجية السعودية لم تردا على أسئلة الصحيفة.

وفي بيانها، قالت جنكيز: “يجب أن تكون الولايات المتحدة قائدة في تحميل المسؤولين البارزين ومرتكبي الجريمة المسؤولية”، و”إذا لم يفعلوا فسيسمحون بتراجيديا أخرى، وستظهر أن قيم الولايات المتحدة والدول الشريفة لا قيمة لها”، و”يجب أن نتحد جميعا لتحقيق العدالة لجمال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى