اربد عاصمة للثقافة العربية 2021

سواليف – محمد الاصغر محاسنة / اربد

قال رئيس مؤسسة إعمار إربد د.عبد الرؤوف الروابدة إن إعلان إربد عاصمة للثقافة العربية
عام 2021 من قِبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) حدث مهم ينبغي أن
يحظى باهتمام كبير لتزامن هذا الحدث الثقافي المهم مع مئوية
الدولة الأردنية الحديثة .
جاء في اجتماع في مؤسسة اعمار اربد بحضور وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد ابورمان ورئيس بلدية اربد ومندوب محافظ اربد والمؤسسات التعليمية في المحافظة .
وقال الروابدة : ان المؤسسات الثقافية مجتمعة على صعيد الوطن يفترض ان تكون معنية بانجاح بانجاح هذه التظاهرة التي تعني كل اردني ما يستدعي مضاعفة الجهود لاظهار اربد كمدينة ثقافة وحضارة وتاريخ وان تتولى وزارة الثقافة هذا المشروع وتوفر له الامكانات كافة التي تضمن نجاحه كمشروع للدولة الاردنية .

واوضح الروابدة ان جهد مؤسسة اعمار اربد سيكون مساندا وداعما في سياق انجاح التظاهرة داعيا الوزارة التي تبني تشكيل لجنة وطنية عليا للتحضير ورسم السياسات واقرار المشاريع والتصورات المتصلة باربد كعاصمة ثقافة عربية وبما يليق بها وبمكانتها .

بدوره ثمن الوزير ابو رمان مبادرة المؤسسة لعقد هذا اللقاء التاسيسي لمناقشة انجاح اختيار اربد عاصمة للثقافة العربية هذا الانجاز الذي يرتب مسؤوليات كبيرة على الجميع .

وقال ان الوزارة ستتولى من خلال مجلس الوزراء تاسيس لجنة وطنية عليا للمدينة تكون بمثابة المعين لجميع الهيئات والروابط والمنتديات واللجان الثقافية والفنية التي ستكون لها مشاركة في فعاليات المدينة لافتا الى ان الوزارة وطواقمها ستكون ذراعا في خدمة اللجنة .

واكد ابو رمان اهمية الربط بين مئوية تاسيس الدولة الاردنية وانعكاس ذلك على اختيار اربد مدينة للثقافة العربية وعاصمة لها لافتا الى ان تاسيس اللجنة العليا سيتبعها التحضير لجلسات عصف فكري تشارك فيه مختلف القطاعات المعنية بعاصمة الثقافة العربية .

رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين هاني استعداد البلدية للقيام بجهود استثنائية لانجاح هذا الحدث الضخم من خلال تقديم كل ادوات الدعم اللوجستي لانجاحه لافتا الى ان البلدي لديها مرافق تراثية وخدمية ستكون جاهزة لاستقبال مختلف الفعاليات المقرر ان تقر من اللجان المختصة .

ولف الى ان الوزارة تعد العمود الاساسي في انجاح مختلف الانشطة والفعاليات باعتبارها راعية للثقافة الاردنية المثقفين وقادرة بخبرتها على اختيار الافضل واعداد خطط وتصورات ناجحة بهذا الشان .

واستعرض محافظ اربد بالانابة خالد الجبور اهمية البعد الثقافي في التنمية ما يستدعي تكريس مبدأ التعاون بين المدن الاردنية كافة لانجاح تظاهرة اربد عاصمة للثقافة العربية وتاطير علاقات جيدة لها مع المدن العربية الاخرى .

واستعرض مدير ثقافة اربد عقل الخوالدة مقترح الخطة التنفيذية لاختيار اربد عاصمة للثقافة العربية من خلال الاطار المؤسسي المعني بالتخطيط والتوجيه عبر اللجنة العليا واطار الادارة والتنظيم ومحاور المرافق والبنى التحتية والتمويل والدعم المالي والخدمات اللوجستية والاعلان والتسويق واستخدام وسائل الاتصال والتواصل وغيرها من مقترحات.

وتقرر في الجلسة ان تتولى الوزارة طرح فكرة انشاء اللجنة الوطنية العليا ورئاستها وشخوصها تمهيدا لاتخاذ قرار من مجلس الوزراء بشانها تمهيدا للبدء في وضع اجندات العمل التصورات الفعلية لاعداد الانشطة والبرامج المتنوعة المتصلة بانجاح التظاهرة الثقافية


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى