خبير جيوفيزيائي يوضح حول زلزال في الأردن قريبا

سواليف

أكد البروفسور بالجيوفيزياء وعلم الزلازل بالجامعة الأردنية الدكتور نجيب أبو كركي، انه لا صحة لما يشاع عن اقتراب حدوث أي زلزال بالأردن او أي نوع من الهزات الأرضية.
وأشار أبو كركي في تصريحات لـ«الدستور» انه علميا لا يمكن الحديث عن أن «زلزالا قادما وتحديد تاريخ او سنة محددة وإن أي شيء من هذا القبيل اشاعات واحاديث فردية وتخوفات لا صحة لها ولا يمكن بالأساس ان تكون واقعا. وأضاف الكركي ان علم الزلازل يقول ان الجميع يعلم بالزلزال حتى العلماء والمعنيون عند حدوثه فقط ويمكنهم قياس تردداته القادمة ودرجته فقط ولا يمكنهم معرفة تاريخ حدوثه ابدا وقال ان الحديث المتداول اشاعات واحاديث فردية وتخوفات جاءت ربما نتيجة ما حدث على الحدود الإيرانية العراقية وقد تم الشعور بالزلزال على نطاق جغرافي واسع رغم ان تأثيره التدميري انحصر بمنطقة حصوله عمليا وعلميا، وبالمنطقة القريبة من مركزه.
أبو كركي توضيحا للوضع الزلزالي ونسبيته في منطقتنا، أشار إلى انه تبع زلزال فوكوشيما باليابان مثلا عام 2011 سلسلة من الهزات الارتدادية خلال ثلاثة الاشهر التي تبعت الزلزال، أي انه ما حصل من هزات أرضية في «فوكوشيما» خلال ثلاثة اشهر يحتاج الى ستة ملايين عام كي يحصل في منطقتنا.

الدستور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى