كل ما تريد معرفته عن قصف إيران لقاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية

سواليف
نفذت إيران بالفعل تهديداتها للولايات المتحدة الأمريكية على خلفية قتلها للقائد السابق لفيلق القدس، قاسم سليماني، وأعلن الحرس الثوري عن قصفه بعشرات الصواريخ البالستية قاعدة عين الأسد العسكرية في محافظة الأنبار، والتي تتمركز فيها غالبية القوات الأمريكية بالعراق.

وقال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020،، إنّ بلاده بالهجوم الصاروخي «وجهت صفعة على وجه الولايات المتحدة»، مؤكداً أنّ العمل العسكري ضد واشنطن «ليس كافياً».

جاء ذلك في كلمة متلفزة لـ «خامنئي» للتعليق على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران، فجر الأربعاء، ضد قاعدتين عراقيتين تستضيفان قوات أمريكية. وأضاف: «الهجوم الصاروخي على القاعدتين الأمريكيتين في العراق ناجح، فعدونا هما أمريكا والكيان الصهيوني (إسرائيل)، ووجهنا للولايات المتحدة صفعة الليلة الماضية».
حصيلة الهجوم

أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، صباح الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020، أن القصف أسفر عن مقتل العشرات وخلف خسائر وصفها بـ»الجسيمة» في العتاد العسكري الأمريكي.
وفق ما ذكرته وكالة رويترز نقلا عن التلفزيون الإيراني فإن «80 إرهابيا أمريكيا قُتلوا في الهجوم الصاروخي الإيراني بالعراق»، كما أن القصف الإيراني ألحق «أضرارا جسيمة» بطائرات هليكوبتر وعتاد أمريكي.
لكن في المقابل، قلل ترامب من شان الضربة، عندما كتب بعد القصف على تويتر:»كل شيء على ما يرام! صواريخ أطلقت من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق. تقييم الخسائر والأضرار التي تحدث الآن حتى الآن جيدة جداً!»

قال البيت الأبيض، الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني 2020، إنه على دراية بتقارير عن هجوم على منشآت أمريكية بالعراق، وأنه جرى إبلاغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأن الأخير يتابع الموقف، من خلال عقده مشاورات مع مجلس الأمن القومي.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن إيران شنت هجوماً على قاعدة عين الأسد الجوية بالعراق، مشيرة إلى أن طهران أطلقت أكثر من 10 صواريخ باليستية من أراض إيرانية على قاعدتين عسكريتين عراقيتين على الأقل تستضيفان قوات للتحالف بقيادة واشنطن.

جوناثان هوفمان المتحدث باسم البنتاغون قال في بيان «نعمل على تقييم أولي للأضرار» مضيفا أن القاعدتين المستهدفتين هما قاعدة عين الأسد الجوية وقاعدة أخرى في مدينة أربيل.

قالت وكالة رويترز إن وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين وصلا البيت الأبيض بعد هجوم صاروخي إيراني على قاعدة جوية بالعراق.

في الأثناء نقل التلفزيون الإيراني عن بيان للحرس الثوري أن يعتبر إسرائيل حليفا لأمريكا في قتل سليماني.

توعد الحرس الثوري الإيراني، الولايات المتحدة، برد «أكثر عنفًا وسحقًا» إذا ردت قواتها على الهجوم الذي شنته قوات الحرس على قاعدة «عين الأسد» الجوية الأمريكية، بالعراق، كما توعدت طهران حلفاء واشنطن من أي تحرك عسكري.

ارتفع سعر برميل النفط بقوة، فجر الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني 2020، بعد أن قالت الولايات المتحدة إن قواتها في العراق تعرضت لهجوم بصواريخ باليستية إيرانية، مما يثير احتمال اندلاع صراع إقليمي قد يعطل إمدادات النفط.

وكالة رويترز قالت إنه بحلول الساعة 00:29 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط مرتفعة نحو ثلاثة دولارات، بما يعادل حوالي خمسة بالمئة إلى 65.50 دولار للبرميل.

المصدر
عربي بوست
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى