اوباما … الايام القادمة ستكون حاسمة

سواليف
اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس ان الايام القادمة ستكون “حاسمة” بالنسبة لسوريا محذرا النظام السوري وحليفته روسيا من ان العالم سيراقب بانتباه احترام تعهداتهما بشان وقف اطلاق النار.

وقال اوباما اثر اجتماع لمجلس الامن القومي الاميركي في واشنطن “الايام القادمة ستكون حاسمة، والعالم سيراقب” مشددا على مسؤولية كل من دمشق وموسكو في هذه المرحلة الاولى من المساعي لانهاء “الفوضى” في سوريا.

وتدعم الولايات المتحدة وتركيا والسعودية خصوصا المعارضة في حين تدعم روسيا وايران النظام السوري في هذا النزاع الذي اوقع اكثر من 270 الف قتيل وادى الى نزوح اكثر من نصف سكان سوريا.

واضاف اوباما “ان وقف المعارك الذي سيدخل حيز التنفيذ غدا (الجمعة) عند منتصف الليل، يشكل مرحلة ممكنة لانهاء هذه الفوضى”.

وتابع “الجميع يعرف ما يجب ان يتم : على كافة الاطراف ان تضع حدا للهجمات بما في ذلك الغارات الجوية، ويجب ايصال المساعدة الانسانية الى المناطق المحاصرة”.

وشدد “كل ذلك سيكون في جانب كبير منه رهنا باحترام النظام السوري وروسيا وحلفائهما لالتزاماتهم”.

واعلنت السلطات السورية والمعارضة والقوات الكردية انها ستحترم وقف اطلاق النار الذي رعته موسكو وواشنطن ويسري بداية من الساعة 00,00 السبت بالتوقيت المحلي (22,00 تغ الجمعة).

في المقابل لا يشمل وقف اطلاق النار المجموعات الجهادية التي تحتل مناطق واسعة من سوريا وستظل مواقعها هدفا لهجمات التحالف الدولي بقيادة واشنطن والقوات الحكومية السورية وروسيا.
ا ف ب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى