رد على مقال / رائد عبدالرحمن حجازي

رد على مقال

بدايةً أرجو من السيد فهد الفانك أن يتسع صدره وليعذرني فيما سأقوله حيث انني لست بخبير إقتصادي ولا خبرة لي في نظريات الاقتصاد كما هو الحال لديه .
بعد قراءة مقالكم الذي نُشر في جريدة الرأي الأردنية يوم الأحد الموافق 10-9-2017 تحت عنوان “قانون جديد لضريبة الدخل” . ومن باب النقاش المتزن أقول للسيد فهد الفانك ما يلي :-
أولاً : أنت وصفت كل من انتقد واعترض على بالونات القانون الجديد للضريبة بأنهم غوغاء سياسي . واسمح لي أن أقول لك بأن الغوغاء السياسي ما هم إلا نبض الشارع , ومن رحم هذا البلد , ويعشقون ذرات غبار هذا البلد , وحريصون على أمن هذا البلد .
ثانياً : أما قولك “بأن القانون الحالي للضريبة يعفي 97% من المواطنين من الضريبة الوطنية غير معقول وغير مقبول”. أيضاً اسمح لي أن أخبرك بأن غالبية مدخولات خزينة الدولة وموازنتها تعتمد في الغالب على هؤلاء ال 97% من المواطنين الذين وصفتهم بأنهم خارج الضريبة الوطنية , فهم يساهموا في رفد الخزينة من خلال عدد كبير من الضرائب وأنت تعرفها جيداً, حيث يدفعونها وهم صاغرون ولا حول ولا قوة لهم .
ثالثاً : أما لقولك ” بأن هناك شكوى ونقد شديد لإرتفاع عجز الموازنة وبأن أي محاولة لتحسين الإيرادات المحلية للخزينة تُقابل بالرفض وتقوم القيامة ولا تقعد” فأقول لك نعم تقوم القيامة ولا تقعد لأن الأولى والأجدر بخبراء وجهابذة الإقتصاد والتخطيط الذهاب لتنمية مشاريع حيوية واقتصادية منتجة مثل تعدين النحاس في وادي فنان واستخراج النفط والغاز الطبيعي واستثمار الصخر الزيتي والفوسفات والبوتاس وأملاح البحر الميت والسياحة التي بتنا لا نعرف منها سوى الأسم بدلاً من من التسلل لجيب المواطن .
رابعاً : وصفك “لعيب يقترب من درجة الخطر وهو ارتفاع المديونية لتقترب من 100% من الناتج المحلي الإجمالي . لأن ذلك يضع استقلال البلد في خطر ويخضعه لإملاءات جهات خارجية ” . فأقول يا حبذا لو تتم محاسبة بضعة فاسدين ممن نهبوا خيرات البلد وجعلهم عبرة لغيرهم لأصبحت المديونية تؤول إلى نسبة الصفر بالمئة , وحينها لن تكون هناك أي إملاءات خارجية , وبذلك يبتعد شبح الخطر والعيب الذي ذكرته عن مديونيتنا .
وأخيراً لن أطيل كي لا يمل القارىْ , فهناك نقطة أوافقك الرأي بها وهي أن الضريبة على الفرد في الدول الأخرى أعلى من مثيلتها على المواطن الأردني , ولكن تمنيت لو أنك أتممت المقارنة فيما يتلقاه المواطن في تلك الدول من تعليم أساسي وتعليم عالي وصحة وخدمات عامة ورفاهية بالنسبة لمثيلاتها المقدمة للمواطن الأردني .

رابط المقال

قانون جديد لضريبة الدخل – صحيفة الرأي http://alrai.com/article/10404932/كتاب/قانون-جديد–لضريبة-الدخل

مقالات ذات صلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى