جولة صحفية في وادي راحوب وإطلاق 550 طير حجل .. صور

سواليف

نظمت الجمعية الأردنية لحماية الحياة البرية وبالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية ومديرية زراعة إربد ونقابة الصحافيين في إقليم الشمال ،اليوم الخميس، جولة ميدانية للصحفيين في وادي راحوب للتعرف على مدى تأثر التنوع الحيوي والتوازن البيئي بالتغيرات المناخية والعمليات الزراعية في الوادي. وأشتملت الجولة على جلسة حوارية تحدث فيها مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد حول أهمية هذه الجولة والتي جاءت كرسالة توعوية لأجيال المستقبل من خلال الوسائل الإعلامية المحتلفة بضرورة المحافظة على الحياة البرية والمنظومة البيئية في الأردن، والعمل على الحد من الإعتداءات المتكررة وبمختلف أشكالها على هذه الثروة الوطنية المهمة.
وأشار الى أن المركز الوطني يسعى دائما الى النهوض بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ الأبحاث الزراعية وإدخال التكنولوجيا المناسبة بالتعاون مع المؤسسات المحلية لرفع المستوى الإقتصادي والبيئي للمزارع الأردني.
كما تضمنت الزيارة جولة في محطة مرو الزراعية تم من خلالها الإطلاع على التجارب التي تقوم بها المحطة للحد من آثار التغيرات المناخية على القطاع الزراعي، حيث تحدث مدير المحطة أحمد البطاينة عن محطة مرو والتي تعد من المحطات الرئيسية التابعة للمركز الوطني وقد تأسست عام 1979 بهدف إجراء البحوث الزراعية التطبيقية والمتعلقة بالتربة والتحسين الوراثي للقمح والبقوليات وإكثار البذار المحسن وإدارة المحاصيل الحقلية.
واشار رئيس الجمعية الأردنية لحماية الحياة البرية عمر العودات الى أن هذه الجولة جاءت بهدف تسليط الضوء على أثر التغير المناخي فيما يتعلق بالتنوع الحيوي وقد تم إختيار وادي راحوب لأنه في السابق كان يحتوي على العديد من الأشجار والنباتات البرية وموطنا للعديد من الطيور كالحجل والدرج والحسون وغيرها من الطيور التي هجرت المكان بسبب قلة المياه وجفاف بعض الينابيع.
واشار الى أن الوادي لم يعد كالسابق بسبب عملية إستغلال مياه بعض الينابيع وجفاف بعضها الآخر، والظروف المناخية القاسية مثل إرتفاع درجات الحرارة وانخفاظ معدل التساقط المطري.
كما اشتملت الجولة على زيارة لمزرعة أحد المزارعين في وادي راحوب والذي قام بزراعة مساحة من أرض الوادي بالعديد من أنواع الأشجار المختلفة كالرمان والعنب والتين معتمدا على أحد الينابيع الموجودة في المنطقة، والتي أثبتت مدى صلاحية إستخدام هذه المنطقة وإستغلالها في زراعة الأشجار المثمرة.
وفي ختام الجولة، أطلقت الجمعية الأردنية لحماية الحياة البرية وبالتعاون مع محمية برقش ما يقارب 550 طائر حجل وطائر الفازنت في منطقة وادي راحوب ومحطة مرو الزراعية، بهدف دعم التوازن الطبيعي والبيئي والتنوع الحيوي في المنطقة، حيث تم إختيار هذا المكان بسبب وجود ينابيع للمياه الدائمة ووعورة المكان، وتعهد المسؤولون في محطة مرو الزراعية بتأمين حبوب القمح كغذاء لهذا الطيور البرية المختلفة للعمل على زيادة تكاثرها.
(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى