بن علي يلدريم رئيساً للبرلمان التركي

سواليف _ انتخب البرلمان التركي، اليوم الخميس، رئيس الوزراء التركي السابق، بن علي يلدريم، رئيساً له، بعد نيله الأصوات الكافية في المرحلة الثالثة من التصويت، أي 301 صوت على الأقل، في حين أن المرحلة الأولى والثانية تتطلب الأغلبية الكافية وهي 360 صوتًا.

وكما كان متوقعًا، فإن مرشح حزب “العدالة والتنمية”، يلدريم، حسم انتخابات رئيس البرلمان متفوقًا على منافسيه من أحزاب المعارضة، حاصلًا على 335 صوتًا، مستفيدًا من أصوات حزب “الحركة القومية”، حليف “العدالة والتنمية” في الحلف الجمهوري.

وشارك في جلسة الانتخاب 584 عضوًا من إجمالي 600، إذ حلّ يلدريم أولًا، فيما حلً ثانيًا مرشح “حزب الشعب الجمهوري”، النائب أردوغان توبراق، الذي حصل على 135 صوتًا، فيما حل مرشح “حزب الشعوب الديمقراطي” الكردي، ميرال دانش بيشتاش، على 63 صوتًا، فيما حصل مرشح “الحزب الجيد”، خير الدين نوح أوغلو، على 40 صوتًا، وحصل مرشح “حزب السعادة” جيهانغير إسلام على 5 أصوات، بينما عدت 6 أصوات باطلة.

وأبدى يلدريم، رئيس البرلمان الـ28، امتنانه لانتخابه، مبينًا أن البرلمان سيكون له دور كبير في النظام الرئاسي الجديد، وسيساهم مع التغييرات الدستورية في الحفاظ على روح التوافق بين الأطراف السياسية.

وحصل يلدريم في الجولة الأولى من الانتخابات على 331 صوتًا، وفي الجولة الثانية حصل على 336 صوتًا، وفي الجولة الثالثة على 335 صوتًا، ليكون بذلك أول رئيس برلمان في النظام الجديد، بعدما احتفظ بلقب آخر رئيس وزراء في تاريخ تركيا.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى