اربد.. رفع توصيات بشأن فك الحجر الالزامي عن مناطق جديدة غدا

سواليف
اعلن رئيس لجنة الأوبئة في مديرية صحة اربد علي الزيتاوي عن استكمال الفحوصات في المناطق المعزولة و المحجور عليها في محافظة اربد اليوم وغدا وذلك تمهيدا لرفع توصيات لرئيس اللجنة التنفيذية لمتابعة ملف كورنا في محافظة اربد محافظ اربد رضوان العتوم لاتخاذ قرار بشأن فك الحجر عنها او ابقائه.

ونوه الزيتاوي ان لجنة الاوبئة تقدم توصياتها لرئيس اللجنة التنفيذية العتوم وبناءا عليه يتخذ قرار فك الحجر الالزامي وفقا لرؤية اللجنة مشيرا الى ان هذه المناطق تستكمل غدا فترة الحضانة للفيروس البالغة مدتها 14 يوما.

واعتبر ان الوصول لصفر لليوم الثامن على التوالي باربد يدعو للتفاؤل لكن يجب استمرار العمل لمنع انتقال العدوى لحالات جديدة باربد.

واوضح ان المناطق المعزولة باربد تستكمل فترة حضانة المرض فيها اليوم وغدا وعليه ستقوم فرق الاستقصاء الوبائي باخذ العينات من هذه المناطق للتأكد من خلوها من فيروس كورونا وبناءا على النتائج يصار رفعها لمحافظ اربد وحالت اثبتت النتائج عدم تسجيل اي اصابات بهذه المناطق المحجور عليها يتم رفع توصية انها اصبحت غير موبوءة و يتم فك الحجر الالزامي عنها بحيث يصبح الحجر منزليا طوعيا لكن هذا القرار مناط بمحافظ اربد.

واشار الزيتاوي الى انه تم فك الحجر الالزامي عن 17 تجمع سكني لطلبة مخالطين لمصابين في اربد يوم الجمعة الماضية موضحا ان هؤلاء الطلبة انتقلوا للحجر المنزلي الاختياري .

وبين ان هذه الحالات تم الطلب منها التقيد بالتعليمات والبقاء بمنازلهم لمدة 14 يوما وتحت الرقابة الامنية اثر اكتشاف حالات مصابة في البنايات التي يقطنون بها وتم اخذ العينات منهم للتاكد من خلوهم الفيروس ام الان وبعد اجراء الفحوص التي اثبت خلوهم من الفيروس فانهم يخضعون للحجر الاختياري.

وحول عدم تسجيل اي اصابات بكورونا لليوم الثامن على التوالي في محافظة اربد لغاية ظهر اليوم الاحد اوضح الزيتاوي انه يجب ان يمر 14 يوما على عدم تسجيل اي صابة بفيروس كورونا بالمحافظة ووقتها نستطيع القول ان اربد تحت السيطرة ولكن بنفس الوقت لا يمكن القول انها خالية تماما فمن الممكن ان تنتقل العدوى مجددا من محافظات اخرى.

واضاف الزيتاوي ان الاعلان عن خلو الاردن من الفيروس يتطلب الوصول لصفر خلال 14 يوما متتالية ويليها 14 يوما اضافية اي نحتاج لمرور 28 يوما دون تسجيل اي اصابة بكورونا لكي نعلن ان الاردن خالي من الفيروس.

وزاد انه سيتم متابعة كافة المواطنين باربد الذين خرجوا من الفنادق بعد انتهاء فترات حجرهم فيها وسيصار الى أخذ العينات من المواطنين في المناطق التي تم عزلها في المحافظة من قبل اللجان المعنية بذلك الامر.

وأشار الدكتور الزيناتي الى ان محافظة اربد عملت على تحقيق نجاحات كبيرة في مجال الحد من انتشار فيروس كورونا وكانت تجربة ناجحة بكل المقاييس لافتا الى ان العاملين في مجال الاستقصاء الوبائي كانوا من الاطباء والكوادر الطبية والتمريضية الذين كان لهم تجارب سابقة في هذا المجال الامر الذي اسهم في زيادة مخزونهم المعرفي في هذا المجال .

ودعا الزيتاوي الى ضرورة التقيد والالتزام بكافة التعليمات الصادرة عن الجهات الحكومية المعنية بحظر التجول الشامل للوصول للهدف المنشود وللحيلولة دون تسجيل اصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد مقدما شكره وتقديره للاجهزة الامنية والقوات المسلحة للجهود الكبيرة التي تبذلها في مجال الحد من انتشار هذا الفيروس .

المصدر
الدستور
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى