بالصور والفيديو…كارثة بيئية تهدد صحة المواطنيين في المفرق

سواليف

كارثة إنسانية وبيئية كبيرة تلقي بظلالها على أحد أكبر احياء السكنية في محافظة المفرق حيث يعاني الحي من ظاهرة فيضان مواسير الصرف الصحي التي تصب في وادي الحي الممتدد من قلب الحي .

قام ” سواليف الإخباري ” بعمل تحقيق حول هذه الكارثة ، لعرض القضية على الرأي العام وكشف آثارها السلبية على المواطنين والتواصل مع المسئولين بمحافظة المفرق من أجل حل الأزمة.

وللوهلة الأولى، ندرك أن وادي حي الحسين ينتشر على مرمى المنازل ويمر من بينها فانطلقنا للحديث مع أهالي الحي والذين تحدثوا ل “سواليف” عن حجم معاناة خصوصاً يوم أمس .

وقال المواطن ع.ح اننا تفاجئنا يوم أمس وقبل موعد الإفطار بعشر دقائق في تدفق مياه الصرف الصحي على الوادي مما تسبب في انتشار الحشرات والروائح الكريهة .

واضاف ت.غ حاولنا الإتصال مع سلطة المياه لايجاد حلول دون جدوى ونحن نطالب بسرعة تنظيف الوادي وايجاد حل لشبكة الصرف الصحي .

سواليف بدوره أخذ رأي الخبير البيئي المهندس هايل العموش رئيس جمعية الاستثمار البيئي في المفرق حول هذه الكارثة البيئية
وقال العموش ان مشكلة شبكات الصرف الصحي في مدينة المفرق تمدد من اكثر من ثلاثين عاماً والآن تتطورت بشكل كبير في ظل الزيادة السكانية الهائلة والضغط الكبير على هذه الشبكات خصوصا مع تواجد اكثرمن 100 الف لاجئ سوري داخل احياء مدينة المفرق وهذا الامر يتطلب معالجة سريعة وفورية .

وأضاف العموش لقد تم طرح عطاء وتم الموافقة عليه لغايات توسعة شبكة الصرف الصحي في المفرق وهنا يتوجب من سلطة المياه سرعة الاجراءات لايجاد حلول فورية لمعالجة الاختناقات في خطوط الشبكة خوفاً من حدوث كوارث بيئية .
وعن مخاطر هذه الكارثة بين العموش ل “سواليف” أن المناخ في فصل الصيف يساعد هذه الظاهرة في تحولها لكارثة تهدد سلامة المواطنيين من خلال انتشار الامراض والحشرات والروائح الكريهة وتشوه المنظر العام .

سواليف بدوره حاول أخذ رأي ورد مدير سلطة المياه في المفرق ولكن هاتفه النقال والارضي لا يجيب .

13445364_1038887656146564_599967209566121168_n

Untitled

صص

ض

ضض

ضضض

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى