تيلرسون .. خلافاتنا مع الأردن تكتيكية / صور

سواليف
تصوير فارس خليفة

قال وزير الخارجية الأمريكي تريكس تيلرسون خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية أيمن الصفدي أن الولايات المتحدة طورت صداقة حميمة مع الأردن ، مشيرا الى أنه يمكن للأردن الوثوق بأميركا ، لافتا الى وجود علاقة مشتركة بين الجانبين ، وأهميتها سنقدم مساعدات لمدة خمس سنوات.
وأوضح تيلرسون أنه لدينا مع الاردن خلافات تكتيكية فقط ، وليس على الأهداف.
وقال تيلرسون ‘يسرني ان اضع مع الصفدي اطار رسمي لعلاقتنا على مدار السنوات الخمس القادمة.
ووقع وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، ونظيره الأميركي، ريكس تيلرسون، اليوم الأربعاء، على مذكرة تفاهم جديدة بين المملكة والولايات المتحدة بقيمة 6.375 مليار دولار (1.275 مليار دولار سنوياً) ابتداء من العام المالي 2018 وحتى العام المالي 2022.

وأكد تيلرسون ان تقديم مساعدات بقيمة مليار و ٢٧٥ مليون سنويا بزيادة 75%، وعلى مدار خمس سنوات بدلا من ٣ هو مؤشر على ان العلاقة قوية.

وقال تيلرسون إن المساعدات الامريكية ستساهم في تحمل اثار الازمة السورية واجندة الإصلاح التي يقودها الملك عبدالله، شاكرا الأردن على احتضان الاجئين.

وعن الملف السوري قال الصفدي ‘ما زلنا نريد حل سلمي وعبر مسار جنيف، ونريد حل يقبل به الشعب السوري ويحافظ على وحدة سوريا’، مشيرا الى ان الجهود مستمرة في هذا الجانب.

اما عن القضية الفلسطينية أكد الصفدي ان الاردن لايزال مؤمن بحل الدولتين ولا يستطيع الا الاستمرار بهذه الجهود، مبينا ان الملك كان واضحا بان الاردن سيقوم بجهوده كاملة، والسلام خيار استراتيجي.

وعاد تأكيده على ان الاردن والولايات المتحدة مختلفين بالمواقف تجاه القدس وغياب الأفق السياسي يدفع الى من يريد زيادة الصراع بإيجادها فرصة.

وقال إن الأردن يؤمن بدور أمريكا في عملية السلام، ويجب ان نجد طريقة لإيجاد حل.

وعن توقيت عملية السلام رفض تيلرسون التصريح به قائلا ‘الادارة تعمل عليه ولا اريد استباق الرئيس وفريقه وهي خاضعة للعمل الان، والأمر يعود للرئيس ترمب متى يريد تقديمها’.

اما عن دعم الاونروا أكد وزير الخارجية الامريكي أن الولايات المتحدة قامت بدعمها بـ ٦ مليون دولار للتأكد من عمل المعلمين والمستشفيات، مشيرا الى ان بعض القرارات تعتمد على ما ستقوم به الاطراف الاخرى.

وأضاف أن الولايات المتحدة قدمت ستة ملايين دولار ” للأنروا ” لدفع الرواتب والتمويل لها ، لافتا الى أن ذلك ، أمر دولي ، وأن أميركا تدفع مانسبته 30 % من هذه المنحة للوكالة.

و شدد تيلرسون أنه على الجميع ان يقدم الدعم ” للأنروا ” ، قائلا ” لن نسمح بأن تواجه “الأنروا ” مشاكل مالية ببداية كل عام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كيف يعني خلافات تكتيكيه موش على الاهداف يعني احنا معهم على موضوع القدس وما اظهرته حكومة الاردن شكلي تكتيكي

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى