الحنيفات:لا إصابات جديدة بـ”الحمى القلاعية”

سواليف – أكد وزير الزراعة خالد الحنيفات “السيطرة على مرض الحمى القلاعية الذي ظهر مؤخرا في بعض مناطق المملكة”، مبينا انه “لم تسجل أي إصابات جديدة في جميع المحافظات”.
وفي إطار الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بهذا الخصوص، أشار الحنيفات في تصريح لـ”الغد” أمس إلى انه “تم تحصين جميع الحيوانات عن طريق حملة مكثفة في المناطق التي ظهرت فيها البؤر المرضية، إضافة إلى الحد من حركة الحيوانات المشتبه بإصابتها بالمرض والحجر البيطري والأمن الحيوي والتعقيم في المزارع، وارشاد مربي الثروة الحيوانية إلى الطرق الصحيحة للتعامل مع المرض”.
وكانت وزارة الزراعة حصنت عن طريق الكوادر البيطرية الميدانية، نحو مليوني رأس من الأغنام والماعز والابقار، بعد ظهور بؤر مرضية، عزاها  الناطق الإعلامي للوزارة نمر حدادين حينها إلى انتشار المرض في دول مجاورة، وفق نشرة للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”.
يشار إلى أن المرض الذي يسمى بالإنجليزية مرض (الظلف والفم) أو مرض (أفتوسا)، هو مرض فيروسي سريع الانتشار، يصيب الحيوانات ذات الظلف المشقوق كالأبقار والأغنام والماعز والخنازير، ويصيب ايضا الحيوانات البرية كالغزلان، والحيوانات ذات الخف كالجمال والأفيال أما الخيول فلديها مناعة ضد هذا المرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى