بومبيو من عمان .. القدس لم تقرر عاصمة لاسرائيل / صور

سواليف

خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد اليوم بين وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال وزير الخارجية الأمريكي ، أن صفقة القرن ستكون بالاتفاق بين الفلسطينيين والاسرائيليين، بينما تلتزم الولايات المتحدة بتسهيل الامر والعمل مع الأردن لايجاد حل جيد للقضية الفلسطينية.
كما أكد بومبيو أكد بومبيو أن الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم حل الدولتين، مشيرا الى انه هو الاقرب، اذا اتفقت الاطراف المختلفة على صيغة معينة.
وأشار ايضا في اجابة على سؤال لاحد الصحفيين الى ان حدود اسرائيل لم تحدد بشكل نهائي بعد، ولم تقرر القدس عاصمة لاسرائيل.

فيما أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ضرورة حل القضية الفلسطينية على مبدأ حل الدولتين وعودة اسرائيل الى حدود 1967، مشيرا الى ان القضية الفلسطينية تبقى الامركزية بالنسبة للأردن.

وقال الصفدي إن لا بديل عن حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية على اراضي فلسطين وعاصمتها القدس.

وعن الأزمة السورية أكد الصفدي أن الأردن يسعى للحفاظ على مناطق خفض التصعيد وهي الخطوة الاولى لايجاد حل سياسي للازمة السورية.
كما أشار الصفدي الى ان الجانبين الاردني والامريكي اتفقا على ان الحل السياسي هو المطلوب في سوريا، والالتزام بالحفاظ على مناطق خفض التصعيد وهي خطوة لوقف شامل لاطلاق النار في سوريا.
وقال إن الأردن يقدر دور القيادة الامريكية في محاربة الارهاب وقد حققت الكثير العام الماضي.

وتحدث بومبيو عن العلاقات الاردنية الامريكية فقال أن الولايات المتحدة تساعد الأردن في الدفاع عن حدوده، مشيرا الى ان الموقف الامريكي واضح من سوريا بالقضاء على داعش وانهاء العنف ودعم الحل السياسي في المنطقة.

وقال إن امريكا تعرف بأن استضافة اللاجئين امر مكلف على الأردن وتقدر الولايات المتحدة ذلك، مشددا على الالتزام بدعم الاردن على المستويين الاقتصادي والامني.
وحول شهداء مسيرة العودة والممارسات الاسرائيلية ضدها ، قال بومبينو ‘لإسرائيل الحق في أن تدافع عن نفسها، ونحن ندعمهم في ذلك الأمر’.
ولفت أن اسرائيل في ممارساتها بغزة تدافع عن نفسها، مؤكداً دعم بلاده لأمن اسرائيل، وفق تعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى