توقف ……فراجين

توقف ……فراجين
مهند الهندي / دبي

دق سلف……

ننتظر رمضان بفارغ الصبر لنستمتع بأجوائه كي نجتمع نحن افراد الاسرة على مائدة واحدة .
ونحن كمغتربين ننتظر ما تقدمه برامج الفضائيات المتنوعة حتى ترتسم الضحكة والالفة ما بين افراد الاسرة، وحينما ننتظر الكوميديا الاردنية الفلسطينية المشتركة بالعادات والتقاليد ” برنامج “وطن ع وتر” ” نكون على امل بأن الفنان عماد فراجين قد تعلم من اخطاء اقترفها في الاعوام السابقة وانه يتعامل مع جمهور ذواق ومثقف ، وننتظر منه برنامجا هادفا يناقش حياة المواطن بشكل عام ، فالفن هدف ورسالة وسفير لهوية البلد ، ولكن للاسف لازال فراجين يضرب بعرض الحائط كل الانتقادات السابقة ، ويستمر باسقاطات ليست في محلها ، إصافة الى عدم وجود نص كوميدي هادف ، وهنا اضع اللوم على الدائرة الرقابية الفنية في كيفية تصنيف الاعمال والموافقة عليها .

واذا تتبعنا مشاهدتنا في هذا العمل فانه لا يختلف كليا عن مسلسل “جن” الذي لاقي انتقادا واسعا ومعارضة في عرضه لانه لا يمثل هويتنا ولا عاداتنا فقد كانت هناك اسقاطات وفشل واضح .

شتائم وضرب وايحاءات جنسية لا تليق بممثل كوميدي ، وكما يعلم الجميع أن برنامج وطن ع وتر يتابعه الصغير قبل الكبير وللاسف اصبح الكثير من الاطفال والشباب يقتبسوا كلماته الغير لائقة واصبحوا يتداولونها في حياتهم اليومية .

الإساءة للوالدين في معظم حلقاته والتجرد الواضح في عدم احترام الابوين من خلال الاستهزاء او الكلام السيء فالبر بالوالدين، والإحسان إليهما، وإكرامهما ” فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً ”

حلقات مكررة من السنوات السابقة وكوميديا هابطة لم ترتقِ لذوق المشاهد حيث لم يعد الفنان قادرًا على تقديم أي جديد وهو ما دفعه إلى التكرار والاستسهال وسرقة الأفكار نتيجة لافتقار البرنامج لكاتب سيناريو مختص .

وقع عماد فراجين عندما حاول الكتابة الساخرة، في ورطة ، وهي الخلط بين استخدام اللهجة المحلية الجميله وبين استخدام كلمات الشارع البذيئة، فما يتمازح به المتسكعون في الشارع، أو يقوله شباب على المقهى لا يقال على شاشة التلفزيون للعائلة، فكيف والعائلة في مزاج رمضاني ؟!!

كما أن الجمهور يغفر للعمل الفني أن يخرج على النصّ مرة أو مرتين في سيناريو عمل مهم له سياقه وحبكته، لكن أن يكون العمل بلا قصة ولا فكرة سوى الشتم والسبّ، وأن لا تخلو حلقة واحدة من ذلك، فهذا خروج كامل على فكرة الكوميديا لانك اصبحت ممثل سخيف في التمثيل .

واخيرا اذا شعرت هذا الشي لايعنيك وان الارقام ونسبة المشاهدة تعنيك ، فلا تنسَ نسبة مشاهدة انجي خوري او ميريام كلينك في كسر الارقام والمشاهدات !!!!!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى