تورم الأصابع في الشتاء.. أسبابها وطرق علاجها

سواليف

من #المشاكل #الصحية الشائعة في #الشتاء، حدوث #تورم في #الأصابع يظهر على شكل انتفاخات حمراء ملتهبة ومثيرة للحكة على الجلد، وهو ما يحدث عادة للأطراف، أصابع اليدين أو أصابع القدمين، وقد يصيب أيضا الأنف والأذنين لكن بشكل أقل شيوعًا.

يحدث تورم الأصابع (Chilblains أو (CHILL-blayns)) عند التعرض إلى برودة الجو، ويعتبر تورم الأصابع في الشتاء نوع من التهاب الجلد الناجم عن استجابة غير طبيعية من الأوعية الدموية بعد التعرض لظروف البرد والرطوبة، وعادة يظهر تورم الأصابع بعد التعرض إلى الجو البارد بساعات قليلة، ويظهر على شكل انتفاخات حمراء أو زرقاء أرجوانية، تتسبب في حكة شديدة أو ألم حارق، وفي الحالات القصوى، يمكن لهذه الانتفاخات أن تتقرح.

أسباب تورم الأصابع في الشتاء

عندما نتعرض للبرد، تتقلص الأوعية الدموية القريبة من الجلد للحفاظ على حرارة الجسم، مما يقلل من تدفق الدم، وعندما نعود إلى درجة الحرارة العادية تتمدد هذه الأوعية الدموية مرة أخرى، ويُعتقد أن تورم الأصابع ناتج عن التهاب ناتج عن هذه العملية.

كما يتسبب الإحماء في تورم الأصابع من خلال محاولة تدفئة اليدين وتوجيهها مباشرة للمدفئة، وهذا قد يتسبب في اندفاع تدفق الدم بشكل مفاجئ إلى الأوعية الدموية الضيقة، مما يتسبب في حدوث التورم وظهور البقع الحمراء.

ويمكن أن يستمر هذا التورم المثير للحكة من بضعة أسابيع إلى الشتاء كله.

من أكثر المصابين بالتورم في الأصابع في فصل الشتاء كبار السن، ومن يعانون من الضعف في الدورة الدموية، والمصابون بالنحافة، والمدخنون حيث إن مادة النيكوتين تعيق عمل الأوعية الدموية.

علاج تورم الأصابع في الشتاء

في الغالب يتم الشفاء من تورم الأصابع عند انتهاء الطقس البارد، ويمكنك اتباع بعض الطرق التي تساعد على علاج تورم الأصابع في الشتاء ومنها:

1. تدفئة اليدين والقدمين

بالطبع، فإن أفضل علاج لتورم الأصابع في الشتاء هو في المقام الأول اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية، هذا يعني حماية جسمك من البرد بارتداء ملابس خارجية مناسبة، والحرص على تدفئة اليدين خلال فصل الشتاء، وهذا من خلال ارتداء القفازات والجوارب، وتجنب التعرض للماء البارد، مع الحرص على عدم تدفئتها بشكل كبير من خلال توجيهها لمصدر حراري أو تدليكها، حيث إنه يؤدي إلى زيادة التورم.

2. تجنب رطوبة الأطراف

ضع في اعتبارك أيضًا الحفاظ على جفاف يديك وقدميك، حيث تزيد الرطوبة من تأثير البرودة والانخفاض في درجة الحرارة على الجسم، وبعض الناس يتعرقون عند ارتداء الجوارب، لذلك قد يحتاجون إلى تغيير الجوارب إذا تعرضت للبلل.

3. ممارسة التمارين الرياضية

تحسن التمارين الرياضية من الدورة الدموية وتزيد تدفق الدم الى الأطراف، مما يقلل تأثير الطقس البارد.

4. المكملات الغذائية

يعتبر تناول المكملات الغذائية تحت الإشراف الطبي من الأشياء الهامة لمن يعانون من تورم الأصابع بالشتاء، ومن المكملات الغذائية التي تساعد في التخلص من تورم الأصابع، الأنواع التي تحتوي على فيتامين ب، والكالسيوم، والماغنسيوم، والبوتاسيوم والفوسفات والتي تساعد على تحسين عمل الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم.

5. الطعام الصحي

تناول الطعام الصحي يساعد على الشفاء من تورم الأصابع في الشتاء خاصة الأطعمة التي تنتج الطاقة في الجسم، ومنها المكسرات والخضراوات والفواكه المجففة، واللحوم والحليب، والتي تساعد على تدفئة الجسم وامداده بالطاقة اللازمة لتعزيز عمل الدورة الدموية.

6. استشارة الطبيب

عند استمرار تورم الأصابع دون اختفاء أعراضها لمدة تزيد على 3 أسابيع، عليك بالتوجه للطبيب حيث يتم وصف أنواع من الكريمات التي تساعد على التقليل من الالتهابات.

كما قد يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية ضغط الدم والتي تساعد على فتح الأوعية الدموية الضيقة القريبة من سطح الجلد، مما يساعد على التقليل من الالتهاب والألم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى