مياه الامطار تداهم منازل وكراجات الأبنية في عدة مناطق / صور

سواليف – رصد

داهمت مياه الامطار امس الجمعة عدة منازل وأبنية في نختلف مناطق المملكة ، كما أدى سوء تصريف المياه وتسكير المناهل وضعف شبكة التصريف في شوارع المدن الى تسرب المياه الى كراجات الأبنية وشقق التسوية فيها .

وأدى هطول الأمطار بشكل غزير إلى ارتفاع منسوب المياه ومداهمتها المنازل في شارع الملكة زين الشرف بالعاصمة عمان.

وأظهرت صور تجمع مياه الأمطار بكميات كبيرة ومنسوبات عالية، غمرت المركبات المتوقفة في الطرق، فيما داهمت المياه الطوابق الأرضية عددا من المباني السكنية في المنطقة، حيث تواجدت كوادر الدفاع المدني في الموقع للتعامل مع الحالة.

وذكر مواطنون من أهالي الحي أن سكان الطوابق السفلية اضطروا إلى الانتقال إلى مساكن أخرى هرباً من مياه الأمطار التي وصلت إلى داخل بيوتهم، مشيرين إلى أن هذه المشكلة أصبحت ظاهرة متكررة في المنطقة عند كل تساقط غزير للأمطار.

وفي عجلون داهمت مياه الامطار خمسة عشر منزلا في عدد من مناطق محافظة عجلون نتيجة للتساقط الغزير للامطار.
وبين مدير دفاع مدني المحافظة العقيد هاني الصمادي ان كوادر المديرية عملت على شفط المياه لمنزل احد المواطنين في راسون مبينا ان الكوادر تعمل ضمن خطة الطوارئ التي وضعتها للتعامل مع حالات الانقاذ والاخلاء.

وتعاملت كوادر بلديتي اربد وغرب اربد ومديرية الاشغال العامة والدفاع المدني وشركة مياه اليرموك مع عدد من حالات مداهمة مياه الامطار لبعض المنازل والعبارات والانفاق.

واوضح محافظ اربد رضوان العتوم ان كميات الامطار الغزيرة التي ما زالت تهطل على مختلف مناطق المحافظة ادت الى ارتفاع منسوب المياه في العديد من الشوارع لاسيما شوارع مدينة اربد امام عدم قدرة شبكات تصريف مياه الامطار على استيعاب كميات الامطار الواصلة اليها مما ادى الى حدوث فيضانات في بعض الشوارع وتسرب المياه الى بعض المنازل المنخفضة عن منسوب الشوارع.

وبين انه تم التعامل من قبل الاجهزة الامنية مع حالات مداهمة مياه لمنازل في الحي الشرقي والحي الجنوبي بالقرب من مجمع عمان الجديد لشقق سكنية ارضية وشفط المياه منها اضافة الى معالجة فيضانات بعض مناهل تصريف المياه في الشوارع الرئيسة كشارع الحصن.
كما داهمت مياه الامطار عددا من المنازل في منطقة الصراوية بحي ظهر السرو بمدينة جرش بعد ان تجمعت بشارع محاذ لعدد من المنازل يحتاج الى تنزيل منسوب الشارع او عمل عبارة صندوقية كمخرج لمياه الامطار لغاية نهاية الشارع.

عدد من المواطنين واصحاب المنازل اكدوا ان مياه الامطار تداهم منازلهم عند هطول الامطار واشارا الى انهما راجعا بلدية جرش مرات عديدة وحتى هذا العام وكل ما حصلوا عليه لا يتجاوز حدود الوعود.

كما داهمت مياه الامطار مساء الجمعة منزل احد المواطنين في الهاشمية وادت ايضا الى انهيار السلاسل الحجرية امام البيت حيث قامت كوادر البلدية بشفط المياه وتحويلها الى مجرى بعيدا عن المنزل .

كما داهمت مياه الأمطار قسم الإسعاف والطوارئ في مستشفى الأميرة سلمى بذيبان مساء الجمعة بسبب الأحوال الجوية السائدة والهطول المطري الذي شهدته المحافظة.

وقال رئيس بلدية ذيبان عادل الجنادبة أنه تم التعامل مع المياه التي داهمت مستشفى الأميرة سلمى من قبل كوادر وآليات البلدية ولودرات خاصة تم الإستعانه بها من المجتمع المحلي.

كما أدى انهيار جسر استنادي لأحد المباني السكانية في منطقة طبربور بالعاصمة عمان إلى مداهمة مياه الأمطار للمنازل الواقعة في الطابق الأرضي.
ولم تسفر الواقعة عن أية إصابات بشرية، واقتصرت على تعرض بعض الممتلكات لتلف.

داهمت مياه الامطار منزلا في منطقة بطنا في شارع القدس العربية بالسلط وقامت جرافات البلدية بفتح الشارع وتحويل مجرى المياه الى الوادي وشفط المياه من البيت.

كما داهمت مياه الامطار مجمعا تجاريا تحت الانشاء في وسط المدينة.
سواليف رصدت بعض الصور من مختلف المناطق

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى