تربويات لسواليف عن قرار الوزارة حول الثانوية العامة الجديد ” ضبابية القرار تربك أهالي الطلبة”

#سواليف_خاص_ديما الرجبي

عبرت تربويات عن حيرتهن حول قرار وزارة التربية والتعليم بجعل الثانوية العامة على عامين في العام الأول يدرس الطالب مساقات التخصص الذي اختاره (اكاديمي / مهني) والعام الثاني والذي من المفترض انه الثانوية العامة يدرس بقية المواد .

وهو ما أوضحه وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة بشكل مبهم قائلا في تصريحات صحفية سابقة بأن دراسة مواد الثانوية العامة على سنتين سيكون مرتبط بعملية القبول الجامعي من خلال تحديد المساقات الدراسية للطلبة الراغبين في دراسة الطب ومواد أخرى مخصصة للطلبة الذين يطمحون في دراسة الهندسة أو اي تخصص آخر .

وهو ما أحدث اشكالية بفهم تبعات هذا القرار الذي من شأنه أن يربك الطلبة في اختيار الفرع الذي سيحدد مصير تخصصاتهم الجامعية في ظل تراجع الأداء الاكاديمي وغياب المناهج التي من شأنها تحديد هوية الطالب الجامعية .

وفي هذا السياق كان لسواليف حديث مع تربويات وأهالي طلبة حول هذا القرار .

عبرت المعلمة فاتن شحادات معلمة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة في إحدى المدارس الحكومية حول القرار قائلة بأن الوزارة لم توضح القرار فلا نعلم إن كان طالب الثانوية العامة سيمتحن بالمواد المشتركة في الأول ثانوي والسنة التي بعدها _التوجيهي_ أم هل سيأخذ مواد تخصص في الأول ثانوي أم بالثانوية العامة !؟ مؤكدة بأن الجو العام لايظهر إن كانت مواد التخصص التي تبعت هذا القرار ستكون كالنظام الأمريكي أو البريطاني كأن يقدم الطالب امتحانات الثانوية العامة على ثلاثة سنوات في كل سنة مادتين يدرجوا ضمن معدل الثانوية العامة مؤكدة إن كان الأمر كذلك فهذا قرار قد يساعد في نجاح الطلبة بشكل أكبر مبدية تخوفها من حجم استيعاب الجامعات لنسب النجاح العالية في ظل ترهل البرنامج التنافسي وغلاء سعر ساعة البرنامج الموازي.

كما وأكدت إحدى المعلمات (م.ن) بأن هذا القرار يجب أن يدرس لمدة لا تقل عن عشر سنوات ويتم وضع خطة واضحة للمعلم ولذوي الطلبة والطالب نفسه لقياس مدى نجاعته وتأثيره على مستقبل الطلبة الجامعي ، موضحة بان الأهالي منذ بدء الفصل الدراسي الثاني وهم يتسائلون عن سبب هذا القرار وتبعاته دون أن نجد لهم جواباً شاف ٍ.

تخوف من ذوي الطلبة

أما ذوي الطلبة الذين التقت بهم سواليف عبروا عن مخاوفهم حول هذا القرار الذي قد لا يراعي الفروقات بين الطلبة وقد يظلم الاهالي باختيار التخصص لأبنائهم بما يناسب قدراتهم الأكاديمية .

وهو ما عبرت عنه سهام مرقة والدة الطالبة رؤى في الصف التاسع حيث قالت بانها تفاجأت من قرار الوزارة حول اختيار التخصص من الصف التاسع لهذا العام 2023 ولم تناقش بعد مع ابنتها إن كانت تميل للتخصصات المهنية أم الأكاديمية وابدت استغرابها من قرار الثانوية العامة على سنتين حيث أشارت إلى أن الطلبة الآن لا يستطيعون التأكد من توجهاتهم نظراً للفروقات الأكاديمية والضعف في بعض المواد التي قد يكون منها مواد مهنية متمنية أن يتم توضيح تبعات هذا القرار وما تأثيره على الطلبات الجامعية .

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى