بعد وفاة الأمير بندر .. من بقي على قيد الحياة من أبناء وبنات ملك السعودية المؤسس؟

سواليف
أعلن الديوان الملكي السعودي، وفاة الأمير بندر بن عبدالعزيز آل سعود، الأخ غير الشقيق للملك سلمان بن عبدالعزيز ، فمن هو الأمير بندر ؟.. ومن بقي على قيد الحياة من أبناء وبنات الملك المؤسس؟.

قال الديوان الملكي، في بيان: “انتقل إلى رحمة الله تعالى الأحد، الأمير بندر بن عبدالعزيز آل سعود، وسيصلى عليه – إن شاء الله – بعد صلاة العشاء ليوم الإثنين، بالمسجد الحرام في مكة المكرمة”.

والأمير بندر من مواليد العام 1923، وهو أكبر أبناء الملك عبدالعزيز الذين ظلوا على قيد الحياة قبل أن يُعلن عن وفاته مساء الأحد.

ونعى أمراء من الأسرة الحاكمة في السعودية الأمير بندر بن عبدالعزيز آل سعود، الذي وافته المنية عن عمر ناهز الـ 96 عامًا.

ونشر الأمير فيصل بن تركي بن فيصل تغريدة على موقع “تويتر”، قال فيها: “إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله سيدي ووالدي الأمير بندر بن عبدالعزيز.. اللَّهُمَ أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار. اللَّهُم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.. ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

فيصل بن تركي بن فيصل

كما نشر رجل الدين السعودي، عائض القرني، تغريدة أرفقها بصورة للأمير الراحل، قدم فيها التعازي للعاهل السعودي.

وبعث رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، برقية تعزية إلى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عبر فيها عن “خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة الأمير بندر بن عبدالعزيز آل سعود”، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

كذلك بعث نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، برقيتي تعزية مماثلتين إلى خادم الحرمين الشريفين.

من هو الأمير بندر بن عبدالعزيز ؟

الأمير بندر بن عبدالعزيز آل سعود هو الابن العاشر من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور وترتيبه بين إخوته بعد الملك فهد مباشرة.

كان أكبر الأبناء الأحياء للملك عبدالعزيز آل سعود، المؤسس للمملكة العربية السعودية.

ولد الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود في عام 1923.

لم يتقلد أي منصب رسمي في الدولة منذ تأسيسها، ويمثله ابنه الأمير فيصل في هيئة البيعة.

وتزوج الأمير الراحل بندر 3 مرات، من الأميرة سمية بنت عبد الرحمن بن محمد بن معمر، والأميرة منيرة بنت محمد آل مجرور الجبور السبيعي، والأميرة العنود بنت مهنا بن عبد الرحمن آل مهنا أبا الخيل.

وأنجب الأمير بندر حوالي 23 ابنا وابنة، أشهرهم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، والأمير خالد، مستشار الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير تركي قائد القوات الجوية الملكية السعودية.

من بقى على قيد الحياة من أبناء الملك المؤسس؟
بعد أن تُوفي الأمير بندر يتبقى عدد محدود من الإخوة والأخوات من أبناء الملك المؤسس الـ63 ابنًا وابنة، الذين أنجبهم خلال فترة حياته التي امتدت إلى 76 عامًا.

ومن بين 36 ابنًا للملك عبدالعزيز، بقي على قيد الحياة حاليًا، 7 أبناء، من زوجات مختلفات للملك عبدالعزيز، الذي عاش بين الأعوام 1877 و 1953، وتزوج بما يقارب من 40 امرأة ينتمين لمختلف مناطق وقبائل البلاد وحتى من خارجها.

والأبناء الذكور الذين ما زالوا على قيد الحياة، بجانب الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي يحتل الترتيب رقم 25 بين إخوته، هم: الأمير متعب ذو الترتيب 17 بين إخوته، وهو من مواليد العام 1931، والأمراء: ممدوح، وعبدالإله، وأحمد، ومشهور، ومقرن.

أما بنات الملك عبدالعزيز اللائي ما زلن على قيد الحياة من أصل 27 ابنة، فهن الأميرات: الجوهرة الثانية، ولطيفة، ونورة الثانية، ومشاعل، وعبطاء، وطرفة.

يشار إلى أن عدد أحفاد الملك المؤسس من أبنائه الذكور فقط 516 حفيدًا وحفيدة.

وبدأت الأسرة الحاكمة في السعودية، خلال السنوات القليلة الماضية، الدفع بعدد كبير من جيل أحفاد الملك المؤسس لتولّي المناصب القيادية في البلاد، في انتقال تدريجي للسلطة، ما يعزز الاستقرار، ويؤسس لعهد جديد يشكل امتدادًا لنهج الراحل الملك عبدالعزيز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى